قسم الصحه منوعات

إنفوغراف: كيف تنظف منزلك لمنع انتشار كورونا؟

 
 
مع استمرار انتشار فيروس كورونا المستجد، يبحث الكثيرون عن طرق لتطهير وتنظيف أماكن معيشتهم.
ومن الضروري دائماً أن تغسل يديك جيداً، وتجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص المصابين بهذا المرض، وفي نفس الوقت يجب الاهتمام بتنظيف وتعقيم المنزل، وخاصة الأسطح المعرضة للتلوث.
وينتقل الفيروس عن طريق قطرات الجهاز التنفسي، وتقول مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها إن الأدلة الحالية تشير إلى أنه يمكن أن يعيش من ساعات إلى عدة أيام على الأسطح المصنوعة من مجموعة متنوعة من المواد.
وفيما يلي بعض النصائح حول كيفية تنظيف وتعقيم المنزل للوقاية من فيروس كورونا المستجد، بحسب صحيفة بيزنس إنسايدر الأمريكية:
1- التنظيف قبل التعقيم
يشير التنظيف إلى عملية إزالة الجراثيم من الأسطح المختلفة باستخدام مواد التنظيف التقليدية كصابون الجلي ومساحيق الغسيل والتنظيف، في حين أن التطهير يشير إلى استخدام مواد خاصة تحتوي على الكحول والمواد الكيماوية المعقمة لقتل الجراثيم والميكروبات، وكلاهما يمكن أن يقلل من خطر انتشار العدوى، ولكن يجب عليك التنظيف أولاً، ثم القيام بعملية التطهير والتعقيم.
لا تنس قراءة الملصق الموجود على المطهرات، حيث يحتاج بعضها للبقاء رطباً لمدة تتراوح بين دقيقتين وعشر دقائق.
2- الأسطح الملوثة
من الضروري استخدام المنظفات والمعقمات لتطهير الأسطح التي يتم استخدامها بشكل متكرر، مثل: الطاولات ومقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة والمراحيض، و قبل تطهير الأسطح المتسخة، نظفها بمنظف مناسب أو بالماء والصابون.
3- الكحول
يمكنك استخدام المحاليل التي تحتوي على 70% على الأقل من الكحول، أو محاليل التبييض المنزلية المخففة. ولا تستخدم منتجات منتهية الصلاحية ولا تخلط مواد التبييض مع أي منظفات أخرى.
4- ارتداء القفازات
احرص على ارتداء قفازات يمكن التخلص منها بعد الانتهاء من استخدامها. وإذا كنت تستخدم قفازات قابلة لإعادة الاستخدام، فلا تستخدمها لأغراض أخرى، ونظف يديك فوراً بعد إزالة القفازات.
5- غسل الملابس
استخدم إعدادات غسيل الملابس على حرارة مرتفعة قادرة على قتل الفيروسات، وإذا كنت تستخدم القفازات أثناء عملية الغسيل فتأكد من التخلص منها بطريقة مناسبة، وغسل يديك بشكل جيد بعد ذلك.
6- تنظيف الأجهزة الإلكترونية
الهواتف وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية من الأسطح المعرضة للتلوث بشكل مستمر، ومن الضروري تنظيفها وتعقيمها بشكل جيد يومياً، باستخدام محاليل خاصة وتجنب استخدام الكحول أو المطهرات.