الانواء الجوية والطقس

الأحد والاثنين المقبلين.. تحذيرات من حدوث فيضانات وكوراث طبيعية بسب الامطار

 

كشفت مديرية الانواء الجوية والرصد الزلزالي في كوردستان اليوم الجمعة، عن نسب الامطار المتساقطة خلال الـ 24 ساعة المنصرمة. فيما حذر قسم التنبؤ الجوي في مطار السليمانية الدولي من حدوث فيضانات وكوارث طبيعية. وقالت المديرية في بيان صحفي ، ان محافظة السليمانية تصدرت محافظات الاقليم في كميات الامطار التي هطلت وبنسبة بلغت 1011.6 ملم. واشارت المديرية الى ان نسب الامطار في مدن الاقليم خلال الـ 24 ساعة الماضية كانت كالتالي:

اربيل 1.4، السليمانية 0.2 ملم، دهوك 0.7 ملم، حلبجة 8.2 ملم، سوران 2.6 ملم، خبات 4 ملم، حاجي عمران 0.8 ملم، جمجمال 1.3 ملم، دوكان 0.5 ملم، دربنديخان 11.8 ملم، كلار 7.4 ملم، زاخو 4.7 ملم، كاني ماسي 8.2 ملم، دينارتة 4.8 ملم، طويلة 8.3 ملم، وسيروان 8.5 ملم.

واضافت، ان محافظة السليمانية تصدرت محافظات الاقليم في نسب الامطار التي هطلت بنسبة بلغت 1011.6 ملم

تلتها محافظة دهوك بنسبة 912.4 ملم، ومن ثم محافظات حلبجة، اربيل ، بنسب 904.7 ملم، و401.2 ملم على التوالي.

من جانبه حذر قسم التنبؤ الجوي في مطار السليمانية الدولي من حدوث فيضانات هائلة قد تتبعها كوراث طبيعية نتيجة غزارة الامطار التي ستهطل في مدن الاقليم.

وقال دانا محمد مسؤول اعلام مطار السليمانية الدولي : ان قسم التنبؤ الجوي في المطار رجح هطول امطار غزيرة على مدن ومحافظات الاقليم خلال الاسبوع المقبل.

وتوقع محمد ان تهطل الامطار وبشكل غزير وتساقط البَرَد نتيجة منخفضين جويين قادمين من البحر المتوسط وشبه الجزيرة العربية، ابتداءا من يومي الأحد والاثنين المقبلين.

محذرا من حدوث الفيضانات وكذلك حدوث كوراث طبيعية بعد تلك الامطار.

لافتا الى ان تأثيرات الامطار ستنتج عنها فيضانات لا تقل عن الفيضانات التي حدثت خلال الايام المنصرمة. ودعا مسؤول اعلام مطار السليمانية الجهات الحكومية في اقليم كوردستان والسليمانية الى اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة الفيضانات ودرء مخاطر الكوراث الطبيعية في حال حدوثها.