ثقافه عامه

بغداد تتعهد بالاعتراف بتسع جامعات كوردستانية

 

أعلن عضو بكتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في لجنة التعليم العالي والبحث العلمي في مجلس النواب العراقي، اليوم الخميس، ان المجلس استضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاتحادي وتعهد بالاعتراف بـ9 جامعات في اقليم كوردستان، ومنح حصة للطلبة الكورد في الزمالات الدراسية في الخارج وعدد من المسائل الاخرى.

وقال محمد شاكر في تصريح صحفي ان اللجنة استضافت وزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي السهيل وكان الموضوع الرئيس الذي تم الحديث عنه هو الاعتراف بـ9 جامعات كوردستانية غير معترف بها لحد الان من قبل الحكومة العراقية، ومنها جامعات البوليتكنيك الثلاث في محافظات الاقليم الثلاث اربيل والسليمانية ودهوك مع جامعات سوران وزاعو ورابرين وكرميان وجرمو وحلبجة والبورد الكوردي في كوردستان والطلبة الذين تحصلوا على شهادات في الخارج ولم يعترف بها العراق ولايستطيعون اكمال دراساتهم العليا وهي مشكلات لم يتم حلها منذ سنوات.

واضاف انه جرت حوارات مع قصي السهيل الذي تولدت لديه القناعة بهذه الموضوعات وقال انه يؤمن تماما بهذا ويجب الاعتراف بهذه الجامعات في الاقليم ومعالجة مشكلات الطلبة.

وتابع ان القضية الاخرى التي تحدث عنها السهيل هي الزمالات الدراسية التي قال ان طلبة الاقليم يستحقون 17 % منها وسيتم توفيرها لهم، مضيفا ان الشبكات الثقافية في الخارج والتي تمثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ليس فيها ممثلون عن الكورد وقد وعد السهيل ان يضمن حصة الكورد فيها، ومع ذوي الشهداء مثل العرب يجب ان يتم توفير مقاعد دراسية للطلبة الكورد وهذه مكتسبات جيدة للكورد بعد طول مساع وجهد من اللجنة بهذا الصدد.

واشار محمد الى ان وزير التعليم العالي الاتحادي قصي السهيل قال انه في اسرع وقت سيتم تشكيل لجنة لزيارة تلك الجامعات الكوردستانية ويتم تحرير كتاب رسمي، مبينا ان الوزارة ستكون منسقة مع تتابع الموضوع من اجل الاسراع في تنفيذه.