اخبار سياسية عالمية

حكومة إقليم كوردستان تطلب من تركيا الضغط على بغداد لإلغاء منفذ جمركي

شكت حكومة إقليم كوردستان يوم الاثنين من تأثير منفذ “الصفرة” الجمركي على الحركة التجارية بينها وبين انقرة وبغداد، داعية تركيا الى التدخل والضغط على الحكومة العراقية لإلغاء ذلك المنفذ.

جاء ذلك في تصريح صحفي لوزير التخطيط في حكومة الإقليم على السندي على هامش مشاركته في مؤتمر اقتصادي في إسطنبول بدعوة رسمية وجهها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى كوردستان.

وقال السندي انه “تباحثنا مع المسؤولين الاتراك حول انشاء مصانع ومعامل تركية على أراضي إقليم كوردستان تعود بالنفع للجانبين”.

واستطرد السندي قائلا ان “المنفذ الجمركي الموضوع من قبل بغداد في ديالى يشكل عائقا على الحركة التجارية مع تركيا”، مردفا بالقول انه “طلبنا من تركيا ان تضغط على بغداد لإلغاء تلك السيطرة”.

ويقوم وفد من حكومة اقليم كوردستان برئاسة وزير التخطيط بزيارة الى اسطنبول والتقى بعدد من المسؤولين الاتراك وعلى رأسهم الرئيس رجب طيب اردوغان.

وجاء في بيان لوزارة التخطيط في حكومة اقليم كوردستان بان الوزير علي السندي يشارك في المؤتمر العالمي لادارة الاعمال الذي يعقد في مدينة اسطنبول التركية خلال ايام 16-19 من شهر نيسان الحالي.

وجاء في البيان انه على هامش المؤتمر التقى وفد الاقليم برئاسة علي السندي مع وزير الاقتصاد التركي نيهات زيبكجي وشهد الاجتماع الحديث عن كيفية تنمية العلاقات الاقتصادية بين الاقليم والاقسام الاخرى من العراق مع تركيا.

كما التقى الوفد مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، بحسب البيان نفسه.

وفي اليوم الاول من المؤتمر التقى وزير التخطيط الكوردستاني مع عدد من الوفود المشاركة فيه.

يذكر انه بعد اجراء الاستفتاء لاستقلال اقليم كوردستان لم يزر اي وفد حكومي كوردستاني تركيا للقاء المسؤولين الاتراك