اخبار سياسية محلية

دونالد ترامب.. “قرارات انتقامية لفرض صفقة القرن”

في الصحف اليوم: قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إغلاق مكتب البعثة الفلسطينية في واشنطن، والدعوات لوضع حد لمساعي الرئيس السوري بشار الأسد في إدلب، والأزمة السياسية في تونس التي تنذر بتأجيل انتخابات 2019.
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم أمس رسميا إغلاق مكتب بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن. الخطوة هدفها تشديد الضغط على السلطة الفلسطينية لدفعها للعودة إلى عملية السلام مع إسرائيل، لكن غالبية الصحف أجمعت على أن الرئيس الأمريكي يعاقب الفلسطينيين. صحيفة العربي الجديد كتبت إنها حرب ترامب على فلسطين. الصحيفة نشرت هذه الصورة لاحتجاجات فلسطينيين ضد قرارات ترامب. قالت الصحيفة إن إدارة ترامب نفذت آخر إجراءاتها العدوانية ضد الفلسطينيين وقررت إغلاق مكتب منظمة التحرير في واشنطن بعد قرارات نقل السفارة وقطع التمويل عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ومعاقبة مستشفيات القدس. الصحيفة تعتبر كل هذه القرارات انتقامية لفرض صفقة القرن.

افتتاحية صحيفة القدس الفلسطينية اعتبرت القرار عدوانيا، وقالت إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تأبى إلا أن تؤكد يوما بعد آخر مدى العداء الذي تكنه لشعبنا وقضيته الوطنية ودعمها المطلق والأعمى لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وأضافت الصحيفة أن مثل هذه اللإجراءات والقرارات مهما تواصلت فهي لن تجعل الشعب والقيادة الفلسطينيين يرضخان لضغوط إدراة ترامب، ودعت الصحيفة السلطة الفلسطينية إلى إعادة تقييم الأوضاع بعد فشل محادثات السلام والعمل على إعادة وحدة الصف الفلسطيني لمواجهة تحديات المرحلة.

في صحيفة الحياة رسم لهاني مظهر يرمز إلى تشبث الأجيال الفلسطينية بحقها في العودة. ونرى هذا الطفل الفلسطيني الذي محا حرف الميم من كلمة ترامب مما أعطى كلمة تراب.

تصادف الإجراءات الأمريكية تخليد ذكرى مرور خمسة وعشرين عاما على اتفاقيات أوسلو. صحيفة جيروزاليم بوست تقول في هذه الصفحة إنه وبعد مرور ربع قرن على اتفاقيات أوسلو تمارس الولايات المتحدة ضغوطا على الفلسطينيين لينسحبوا من حرب خاسرة. الرئيس ترامب لم يسقط في فخ أوسلو، وهو يحاول إحباط معنويات الفلسطينيين حتى لا يستمروا في هذه الحرب التي خسروها مسبقا، تقول الصحيفة وترى أن لعبة ترامب تتطلب الكثير من الوقت والجهود والضغوط الأمريكية والإسرائيلية المستمرة وزعماء فلسطينيين جددا.

في موضوع آخر، تهتم الصحف بمصير إدلب بعد القصف الذي تعرضت له من قبل القوات السورية المدعومة بالطيران الروسي. هذا القصف أدى إلى نزوح 30 ألف شخص بحسب أرقام الأمم المتحدة. صحيفة لوريون لوجور تقول إن منظمة الأمم المتحدة تخشى حصول أسوأ كارثة إنسانية في القرن الواحد والعشرين في حال شن هجوم على محافظة إدلب آخر معقل لفصائل المعارضة السورية. الصحيفة وضعت على الغلاف هذه الصورة لأحد الأطفال النازحين من المحافظة بعد القصف الذي تعرضت له الأيام الأخيرة.

صحيفة أراب نيوز تشرح هي كذلك على الغلاف أن أي عملية عسكرية شاملة على إدلب ستتحول إلى كابوس لا سيما أنه لم يبق في المناطق المجاورة أي منطقة يمكن إجلاء المدنيين إليها.

هكذا يقترب الرئيس بشار الأسد من نهاية هذه الحرب… في صحيفة نيويورك تايمز رسم للرسام السويسري شابات يصور الأسد على أنه وصل إلى خط النهاية تاركا وراءه مئات آلاف الضحايا.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كتب مقالا في صحيفة وال ستريت جورنال الأمريكية يطالب فيه العالم بوقف الأسد. أردوغان يستعيد كل الجهود التي بذلتها تركيا في استقبال النازحين السوريين الفارين من الحرب، ويقول إننا في مواجهة ظرف دقيق يستعد فيه الأسد وحلفاؤه لشن هجوم واسع ضد إدلب التي يعيش فيها حوالي ثلاثة مليون شخص وتأوي أحد الملاجئ النادرة للنازحين السوريين… أردوغان يقول إن الأسد يتحجج بمحاربة الإرهاب… لكن محاربة الإرهاب في شمال سوريا يتطلب عملية دولية شاملة يحذر الرئيس التركي الأمريكيين والأوروبيين من مغبة عدم التحرك الآن لوضع حد لمساعي الرئيس الأسد، ويقول إن العالم كله سيدفع الثمن وعلينا وضع مصالحنا جانبا ودعم حل سياسي في سوريا.

صحيفة العرب اللندنية تسلط الضوء على الأزمة السياسية المتفاقمة في تونس والصراع بين نجل الرئيس الباجي قايد السبسي وهو حافظ قايد السبسي ورئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد المنتميين إلى حزب نداء تونس. الصحيفة تقول إن هناك خشية متصاعدة من تأجيل الانتخابات القادمة بسبب الأزمة السياسية، وتشير الصحيفة إلى تصريحات مراقبين يقولون إن منظومة الحكم الحالية ستحاول تأجيل الانتخابات لعدم جاهزيتها ولانشغالها بتصفية الحسابات فيما بينها.