اخبار سياسية محلية

محلل سياسي: الاجتماع التشاوري مفاجئ ومتفائلون بنتائجه

 

وصف المحلل السياسي عصام الفيلي، الاجتماع التشاوري الذي عقد في قصر السلام مساء اليوم الأربعاء، بدعوة من رئيس الجمهورية برهم صالح بـ”المفاجئ”، فيما اعرب عن “تفاؤله بنتائج الاجتماع”.
وقال الفيلي لوكالة ان “اللقاء ربما يكون مفاجئاً لكثير من القوى السياسية، وكان من المفترض ان يسبقه لقاءات تشاورية للتهيئة له”.
وأضاف “كان من المفترض ان يذهب مستشارو رئيس الجمهورية بتهيئة الأجواء مع الجهات السياسية ضمن إطار ستراتيجي معد له”، مشيرا الى ان” الاجتماع ان كان هدفه لمناقشة استكمال الكابينة الوزارية او الاتفاق على المرشحين فكان من الأولى عقد اجتماع مع رواد المطبخ السياسي في العراق، وليس دعوة أمينة بغداد وشخصيات أخرى بعيدة عن هذا الهدف”.
وبين الفيلي ان “غياب رؤساء الكتل أفقد قوة الاجتماع”، معرباً عن” التفاؤل بنتائج الاجتماع مقدماً”.
وكان قد عقد مساء اليوم الاجتماع الوطني التشاوري الاول، في قصر السلام ببغداد، بدعوة من رئيس الجمهورية برهم صالح “للتشاور حول رؤية وطنية تلبي وتعزز مساعي النهوض بواقع العراق” بحسب متحدث رئاسي.
وحضر الإجتماع رؤساء الوزراء والنواب والقضاء الأعلى والمحكمة الاتحادية العليا، علاوة على رؤساء الجمهورية والوزراء ومجلس النواب السابقين والاسبقين وقادة وممثلي الكتل السياسية الى جانب ممثلين عن المكونات العراقية