اخبار سياسية اقتصادي

مختص: أسعار النفط توافق رغبات المنتجين والمستهلكين

 
 
فيما حافظت اسعار النفط على تعافيها خلال الثلاث ايام الماضية اكد مختص بالشان الاقتصادي ان الاسعار النفطية ستحافظ على مساتوياتها المقبولة في السوق العالمية.
ووافقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون كبار آخرون في اجتماع في فيينا على زيادة الانتاج بدءا من تموز بحوالي مليون برميل
يوميا.
لكن الزيادة الحقيقية ستلامس 770 ألف برميل يوميا، حسبما قال العراق لأن بضع دول عانت مؤخرا من تراجعات في الانتاج ستجد صعوبة في الوصول إلى الحصص الكاملة المخصصة لها، في حين قد لايكون بمقدور منتجين آخرين سد الفجوة.والزيادة الفعلية في الانتاج تبعث على التفاؤل لأنها جاءت أقل من بعض أعلى الأرقام التي جرى مناقشتها قبل الاجتماع. وكانت بعض التوقعات في السوق قد أشارت إلى زيادة تصل إلى 1.8 مليون برميل يوميا.
المختص بالشان الاقتصادي حيدر كاظم البغدادي قال: ان “اسعار النفط الخام في الاسواق العالمية ستبقى ضمن معدلاتها الحالية، متوقعا ارتفاع نسبيا خلال الاشهر المقبلة سببه تراجع المخزون العالمي”، لافتا الى ان “المناورات الاعلامية التي تتبناها بعض الدول للتاثير على اسعار الخام دوليا لم تات اكلها مستقبلا في ظل تراجع المخزون النفطي”.
واشار الى ان “الدول حققت مكاسب كبيرة جراء ارتفاع الاسعار النفطية الى مستويات مقبولة للمنتجين والمستهلكين، الامر الذي يجعل الجميع يتطلع الى خلق سوق نفطية مستقرة تتناغم ورغبات الجميع”.وأنهت امس الاول عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول مرتفعة 2.50 دولار، أو 3.4 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 75.55 دولار للبرميل بدعم من إعلان أوبك.وقفزت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 3.04 دولار، أو 4.6 بالمئة، لتسجل عند التسوية 68.58 دولار للبرميل، بعد هبوط كبير في إمدادات النفط إلى مركز التخزين في كاشينج بولاية أوكلاهوما.
وينهي برنت الأسبوع مرتفعا 2.7 بالمئة في حين صعد الخام الأميركي 5.5 بالمئة.