اخبار سياسية محلية

مصدر مسؤول يكشف خفايا جديدة عن زيارة بومبيو إلى بغداد

 
 
 
كشف مصدر مسؤول، الأحد، عن خفايا جديدة لزيارة وزير الخارجية الأمريكي مياك بومبيو إلى بغداد ولقائه المسؤولين العراقيين.
وقال المصدر المقرب من أجواء المباحثات التي أجراها بومبيو مع الرئيس برهم صالح ورئيس الوزراء عادل عبد المهد ، إن “بومبيو بقدر ما كان واضحا وصريحا في إثبات مدى جدية بلاده بشأن وضع حد لسلوك إيران سواء لجهة الملف النووي أو تدخلاتها في المنطقة فإنه كان منفتحا على إمكانية إفهام الإيرانيين بأن واشنطن جادة إلى أبعد الحدود”.
وأكد، أن “لهجة بومبيو التي جمعت بين صرامة الموقف وفتح آفاق للحوار المشروط شجعت القادة العراقيين على أن يجروا معه مباحثات صريحة وبناءة تناولت ملفات عديدة مترابطة مع بعضها في المنطقة”.
وأوضح المسؤول، أن “بومبيو بقدر ما نقل رسائل إلى العراقيين، بعضها بدا مشفرا، باتجاه إيصالها إلى الإيرانيين فإنه بدا حريصا على عدم توريط العراق في مواقف حادة وذلك من منطلق معرفته بخصوصية الوضع العراقي”.
وتابع، أن “بومبيو حرص على أن تتحمل بغداد ضبط إيقاع الفصائل المسلحة المقربة من إيران لأن واشنطن لن تقف مكتوفة الأيدي حيال أي تصرف منها يضر بالمصالح الأميركية في العراق أو المنطقة”.
وقام وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بزيارة مفاجئة للعراق، (الثلاثاء 7 أيار 2019)، وذلك وسط تصاعد في التوتر بين الولايات المتحدة وإيران