اخبار رياضية قسم الصحه منوعات

ممارسة الرياضة يوميًا تحمي من الإصابة بالزهايمر والقلق والتوتر

 

يحرص الكثير على ممارسة التمارين الرياضية بهدف الحصول على قوام ممشوق وجسم صحي، غير أنهم لا يعلمون إلا القليل عن فوائد التمرين، ولكن تتميز الرياضة بعدة فوائد للصحة النفسية ووفقا لموقع boldsky تعرف على فوائد الرياضة في تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض النفسية:

تعد التمارين الرياضية فعالة جدا في تقليل علامات الاكتئاب الشديد، وذلك بسبب تأثيرها الإيجابي على صحة الجسدية، ويشير أطباء الصحة النفسية للرياضة على أنها أحد مضادات الاكتئاب الرئيسية.
تساعد الرياضة على تنظيم بعض الهرمونات الأساسية في المخ والمسئولة عن صحة الدماغ وتنشيط الذاكرة وتعزيز الوظائف الإدراكية، والمخ على عكس باقي أجزاء الجسم لا يمتلك عضلات تتطلب التمرين لكن يتمتع بخلايا تحتاج الرياضة لمواصلة وظائفه.
تسبب التمارين الرياضية تغييرات فورية في مستوى بعض الهرمونات وإلى تحسن المزاج مثل هرمون دوبامين وسيروتونين، فهذه الهرمونات مسؤولة عن تحسين الحالة المزاجية وتمنح الشعور بالسعادة.
تساعد الرياضة في الحصول على نوم أفضل، حيث إن ممارسة الرياضة لمدة 150 دقيقة يقلل من مستويات التوتر والقلق، لذلك ينصح الأطباء الأشخاص المصابين بالأرق إدخال التمارين الرياضية على حياتهم لتحسين النوم.
“الدايت” ليس حرمان لكنه أسلوب حياة
تقلل الرياضة التوتر والقلق وذلك من خلال تنظيمها لهرمون endocannabinoids المسؤول عن الشعور بالسعادة والاطمئنان.
تقلل ممارسة الرياضة يوميا من الإصابة بالأمراض التنكسية مثل الخرف والزهايمر وذلك عن طريق تحسين تدفق الدم في المخ؛ ما يساعد على نمو خلايا المخ بشكل جيد.
يؤدي التمرين البدني إلى تغيرات وظيفية وهيكلية في المخ من أجل تحسين الوظيفة الإدراكية.
ترتبط اللياقة البدنية من خلال ممارسة الرياضة بمزيد من كفاءة ودقة سلوك الاستجابة السريعة للفرد، ما يسهم في تحسين قدرته على التركيز.
تزيد الرياضة من حجم فص الحصين بالدماغ والمسئول عن الذاكرة.
تعزز الرياضة عنصر الإبداع لدى الأشخاص من خلال ألعاب الإيروبيك التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية.