اخبار سياسية

الإصلاح يفند تصريحات عبد المهدي بعدم وجود قواعد أمريكية في العراق

 
فند تحالف الإصلاح والاعمار ، الأربعاء، تصريحات رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي بعدم وجود قواعد عسكرية للقوات الأمريكية في البلاد، فيما بين أن تحالفي سائرون والفتح عازمان على طرد القوات الأمريكية بالطرق الدبلوماسية والقانونية وان لم يتحقق ذلك سيذهبان لطرق أخرى.
وقال عضو التحالف رعد حسين في تصريح إن “القوات الأمريكية تمتلك عددا كبيرا من القواعد العسكرية التابعة لها داخل الأراضي العراقية وتنتشر من المحافظات الغربية وصولا الى شمال البلاد”، لافتا إلى إن “عبد المهدي يتحدث بعدم وجود قواعد أمريكية من جهة الاتفاقية الإستراتيجية التي تنص على تواجد بعض المستشارين داخل القواعد العسكرية العراقية”.
وأضاف أن “الاتفاقية الإستراتيجية أصبحت غير سارية المفعول منذ دخول عصابات داعش الإرهابية وسيطرتها على ثلاث محافظات دون تدخل الامريكان لصد تلك العصابات”، مبينا أن “القوات الأمريكية استباحت عددا من القواعد العراقية أبرزها قاعدة عين الأسد في محافظة الانبار ، وحديث الرئيس الأمريكي ترامب يمثل الدليل على وجود القواعد العسكرية الأمريكية في البلاد”.
وبين أن “تحالفي سائرون والفتح عازمان على إلغاء الاتفاقية الإستراتيجية مع الجانب الأمريكي وطرد قواته القتالية بالطرق القانونية والدبلوماسية”، موضحا أن “الطرفين سيذهبان نحو طرق أخرى إذ لم يستجب الجانب الأمريكي لطرق القانون”.
وعد النائب عن تحالف الفتح كريم عليوي، اليوم الأربعاء، تصريحات ومواقف الولايات المتحدة الأميركية بشأن ربط انسحاب قواتها من العراق بموافقة الحكومة بأنها “مراوغة وخدعة”، مؤكدا ان مشروع قانون انسحاب القوات الأجنبية سيصوت عليه في أولى جلسات الفصل التشريعي المقبل.
وكان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي قد أكد ، أمس الثلاثاء، أن القوات الأمريكية لا تمتلك إي قاعدة عسكرية لها داخل الأراضي العراقية.