اخبار سياسية

السلطة الفلسطينية تندد بالمساعدة العسكرية الأميركية لإسرائيل

مجلس النواب يقر 26 مليار دولار لتل أبيب ومحمود عباس: “عدوان على شعبنا”
وكالات

الأحد 21 أبريل 2024 1:06

شهدت الأشهر القليلة الماضية تعبير ديمقراطيين تقدميين عن غضبهم من حكومة إسرائيل وإدارتها للحرب في قطاع غزة (أ ف ب)

ملخص
نتنياهو يرحب بالمساعدة الأميركية وآلاف الإسرائيليين يحتجون على الحكومة ويطالبون بانتخابات جديدة و14 قتيلاً في الضفة الغربية

أعلنت الرئاسة الفلسطينية السبت أن ما أقره مجلس النواب الأميركي لصالح مشروع قانون لتقديم مساعدات عسكرية بقيمة 26 مليار دولار إلى إسرائيل يمثل “عدواناً على الشعب الفلسطيني”.

وقال نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن الأموال أرقام “ستترجم على شكل آلاف الضحايا الفلسطينيين في قطاع غزة”، واصفاً ذلك بأنه “تصعيد خطر”.

ووافق مجلس النواب الأميركي السبت على مساعدة عسكرية جديدة لإسرائيل بمليارات الدولارات مع استمرار الحرب بين الدولة العبرية وحركة “حماس”، وذلك رغم قلق المجتمع الدولي حيال مصير المدنيين في غزة.

وتهدف هذه الأموال خصوصاً إلى تعزيز الدرع الإسرائيلية المضادة للصواريخ “القبة الحديدية”، ويتطلب النص موافقة مجلس الشيوخ الذي يتوقع أن يصوت عليه الثلاثاء.

وبدعم واسع من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، أقر مجلس النواب الأميركي حزمة تشريعية بقيمة 95 مليار دولار تقدم مساعدات أمنية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، وذلك على رغم اعتراضات قوية من بعض الجمهوريين المتشددين.

وتوفر مشاريع القوانين 60.84 مليار دولار لأوكرانيا، و26 مليار دولار لإسرائيل، بما في ذلك 9.1 مليار دولار للحاجات الإنسانية، و8.12 مليار دولار لمنطقة المحيطين الهندي والهادي، بما في ذلك تايوان.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي يحث الكونغرس منذ العام الماضي على الموافقة على المساعدات الإضافية لأوكرانيا، في بيان إن المساعدات “تأتي في لحظة ملحة للغاية، حيث تواجه إسرائيل هجمات غير مسبوقة من إيران، وتواجه أوكرانيا قصفا مستمرا من روسيا”.

وأبرزت تحركات مجلس النواب في جلسة السبت، وهو يوم يندر فيه انعقاد المجلس، بعض الخلافات في الدعم الثابت، بشكل عام، لإسرائيل داخل الكونغرس.

وشهدت الأشهر القليلة الماضية تعبير ديمقراطيين تقدميين عن غضبهم من حكومة إسرائيل وإدارتها للحرب في قطاع غزة.

وأيد 366 عضواً دعم إسرائيل مقابل 58 صوتاً معارضا. وضمت المعارضة 37 ديمقراطياً و21 جمهوريا.

ترحيب إسرائيلي

بدوره، اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو السبت أن تصويت مجلس النواب الأميركي على مساعدة عسكرية جديدة لبلاده بمليارات الدولارات هو بمثابة “دفاع عن الحضارة الغربية”، وذلك على خلفية الحرب بين الدولة العبرية وحركة “حماس” وتصاعد التوتر بينها وبين إيران.

وكتب نتنياهو على منصة “إكس” أن “الكونغرس الأميركي تبنى للتو بغالبية ساحقة مشروع قانون مساعدة مقدراً جداً، يعكس دعماً ثنائياً قوياً لإسرائيل ويدافع عن الحضارة الغربية، شكراً لأصدقائنا، شكراً لأميركا”.

تظاهرة لأقارب وأنصار الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة منذ هجمات السابع من أكتوبر 2023 (أ ف ب).jpg
تظاهرة لأقارب وأنصار الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة منذ هجمات السابع من أكتوبر 2023 (أ ف ب)

كما رحب وزير الخارجية الإسرائيلي بتصويت مجلس النواب الأميركي، علماً أن الجيش الإسرائيلي مستنفر منذ أكثر من ستة أشهر في قطاع غزة ضد “حماس”، وعلى الحدود اللبنانية حيث يتبادل قصفا شبه يومي مع “حزب الله” الموالي لإيران.

وكتب يسرائيل كاتس على منصة “إكس” أن هذا التصويت “يثبت العلاقات الوثيقة والشراكة الاستراتيجية بين إسرائيل والولايات المتحدة، ويوجه رسالة قوية إلى أعدائنا”.

انتخابات جديدة

وفي إسرائيل، خرج آلاف المتظاهرين إلى الشوارع السبت للمطالبة بإجراء انتخابات جديدة، وحث الحكومة على اتخاذ مزيد من الإجراءات لإعادة الرهائن المحتجزين في غزة، وذلك في أحدث احتجاجات مناهضة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وتستمر الاحتجاجات مع دخول الحرب في غزة شهرها السابع ووسط تزايد الغضب إزاء طريقة تعامل الحكومة مع ملف الرهائن الإسرائيليين الذين ما زالوا محتجزين لدى حركة “حماس” وعددهم 133 رهينة.

وتشير الاستطلاعات إلى أن معظم الإسرائيليين يتهمون نتنياهو بالمسؤولية عن الإخفاقات الأمنية التي أدت إلى الهجوم الذي شنه مقاتلو “حماس” على بلدات في جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.