قسم الصحه منوعات

الشوكولاتة والزبدة والصودا تشكل خطراً على الصحة في منتصف العمر

وجدت دراسة جديدة أجريت في جامعة أكسفورد، أن الأنظمة الغذائية الغنية بالشوكولاتة والمعجنات والزبدة وسكر المائدة والمشروبات الغازية وعصائر الفاكهة، والتي تفتقر للفواكه والخضروات الطازجة، هي الأسوأ للصحة.

وقالت كارمن بيرناس، كبيرة الباحثين في الدراسة، إن فريق البحث قرر دراسة النظام الغذائي والنتائج الصحية لتناول عدد من العناصر الغذائية. واستخدم الباحثون، قاعدة بيانات “بيو بانك” البريطانية والتي تحتوي على بيانات لما يقرب من 117000 بالغ بريطاني تتراوح أعمارهم بين 37 و 73 عاماً، تمت دراستهم بين عامي 2006 و 2010.

وقد تم تجميع المشاركين حسب الأطعمة التي تناولوها، وتبين بأن الأشخاص الذين كانت وجباتهم الغذائية غنية بالشوكولاتة والحلوى والزبدة والخبز الأبيض كان لديهم مخاطر أعلى بنسبة 40٪ للإصابة بأمراض القلب، و كانوا أكثر عرضة لخطر الموت المبكر بنسبة 37٪.

كما أظهرت النتائج بأن المشاركين الذين تناولوا وجبات غذائية غنية بالشوكولاتة والحلوى والزبدة والخبز الأبيض، كانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن وانخفاض النشاط البدني وزيادة ضغط الدم.

ووجدت الدراسة أيضاً أن أولئك الذين فضلوا اتباع نظام غذائي غني بالمشروبات المحلاة والمعلبات كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والوفاة على الرغم من أنهم تمتعوا بنشاط أكبر، وكانوا أقل عرضة للتدخين أو السمنة أو ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو ارتفاع الكوليسترول.

وأكد الباحثون على ضرورة اتباع ارشادات الطعام الصحي التي تركز بشكل عام على الخضار والفواكه والبروتينات الخالية من الدهون، والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان أو بدائلها، وفق ما أورد موقع “يو بي آي” الإلكتروني. 

admin