اخبار سياسية محلية

بارزاني يطرح مشروعا ثلاثيا بين تحالف أمريكا واربيل وبغداد

طرح رئيس وزراء إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، مشروعا امنيا ثلاثيا بين التحالف الدولي ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا بقيادة الولايات المتحدة الامريكية، واربيل وبغداد من اجل قطع السبل امام عودة الإرهاب.

وذكر بيان صادر عن حكومة الإقليم، ان بارزاني استقبل امس الأربعاء في العاصمة أربيل، السفير جون ويلكس سفير بريطانيا لدى العراق والوفد المرافق له.

وأضاف البيان ان السفير ويلكس اعرب عن سعادته وإرتياحه لإتفاق أربيل ـ بغداد وإستئناف الرحلات الجوية في مطاري أربيل والسليمانية، وإرسال جزء من رواتب موظفي إقليم كوردستان، والذي جاء نتيجة المباحثات بين نيجيرفان بارزاني وحيدر العبادي. كما أبدى دعم بلاده لإستمرار الحوار بين اربيل وبغداد من أجل معالجة جميع المشاكل.

ونوه السفير إلى ان بريطانيا تدعم حكومة قوية في إقليم كوردستان، وستستمر في دعم ومساعدة إقليم كوردستان، كما أعرب عن أمله أن تشهد العلاقات الثنائية بين إقليم كوردستان وبريطانيا مزيداً من التقدم في كافة المجالات، سيما في المجالات الدبلوماسية وإعادة الإعمار.

من جانبه أعرب نيجيرفان بارزاني عن شكره وتقديره للدعم البريطاني في حوار أربيل ـ بغداد، ووصف قرار الحكومة العراقية باعادة فتح المطارات وإرسال جزء من رواتب موظفي الإقليم بخطوة إيجابية في طريق إتخاذ الخطى لمرحلة أفضل ومعالجة جميع المشاكل الأخرى.

كما ابدى رغبة حكومة إقليم كوردستان في تنمية العلاقات الثنائية مع بريطانيا بشكل افضل في جميع المجالات بما فيه مصلحة الطرفين، ثم قدم للوفد الضيف نبذة عن الأوضاع الأمنية في المنطقة ورأى من الضروري أن يعمل كل من التحالف الدولي وأربيل وبغداد على مشروع مشترك من أجل قطع السبل لعودة ظهور الإرهاب في المنطقة، مبدياً في هذا الصدد إستعداد إقليم كوردستان لأي تعاون وتنسيق مع بغداد.

admin