اخبار امنية

صحيفة اسرائيلية: المهندس اسس قوة جوية للحشد تتزايد قوتها يوما بعد يوم

13/06/2021أ

المعلومة/ ترجمة ..

اكد تقرير لصحيفة جيروزاليم بوست العبرية ، الاحد، ان نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي الشهيد ابو مهدي المهندس هو من اسس قوة جوية لفصائل الحشد حينما وعد في عام 2019 بانشائها للقوات التي تأسست منذ سبع سنوات لمحاربة داعش.

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة /المعلومة/ ان ” الحشد الشعبي العراقي اصبح قوة ضخمة قامت بعرض يوم السبت الماضي قدمت فيه بعضا من قوتها الجوية الجديدة المكونة من عدد من الطائرات المسيرة بدون طيار “.

واضاف انه ” وعلى الرغم من اغتيال المهندس بغارة جوية امريكية في كانون الثاني عام 2020 الا ان مشروعه في انشاء سلاح جوي لقوة الحشد الشعبي العراقي مازال حيا منذ ان تم الاعلان عن تشكيل القوة الجوية للحشد في ايلول من عام 2019 والذي عين فيه المهندس صلاح مهدي حنتوش كقائد لها”.

واوضح التقرير ان ” استخدام الطائرات المسيرة بدون طيار من قبل فصائل الحشد ليس وليد اليوم بل يعود الى عام 2019 حيث تم استخدامها ضد تنظيم داعش الارهابي فيما قال قيادي في الحشد يدعى ابو عبد الله لوكالة رويترز في تصريح سابق إن الجمهورية الاسلامية في ايران كانت قد قدمت تدريبات على كيفية استخدامها خلال المعارك ضد تنظيم داعش الارهابي “.

وبينت الصحيفة ان ” هناك توثيقا للدور المتزايد لاستخدام الطائرات المسيرة في العراق على مر السنين ، والحقيقة ان قوات الحشد الشعبي اصبحت تستعرض قوتها من الطائرات المسيرة في الوقت الحالي وتكشف الستار عنها كما فعلت حماس باظهار طائراتها المسيرة الجديدة من طراز ابابيل وطائرات انصار الله الحوثيين من طراز قاصف”.

واشار التقرير الى انه ” يبدو أن استعراض الطائرات بدون طيار في العراق يظهر أن قوات الحشد الشعبي لديها الآن قوة جوية ، كما وعد المهندس. وهذا  يعني أنه في الوقت الذي أصبحت فيه القوات الجوية العراقية في حالة سيئة بسبب انسحاب المتعاقدين الامريكان من قاعدة بلد وغيرها ، فان سلاح الحشد الشعبي من الطائرات المسيرة اصبح اكثر عددا وقوة داخل العراق”.

admin