قسم الصحه منوعات

فوائد أوراق الزيتون

1.غنية بمضادات الأكسدة : يمكنك الحصول علي الكثير من المواد المضادة للأكسدة الموجودة في أوراق الزيتون ومنها فيتامين ج وفيتامين هـ والفينولات وهذه المواد فعالة جداً في علاج الأمراض المرتبطة باضرار الجذور الحرة وتأكسدها وتحيد تأثيرها حيث تقوم الجذور الحرة بضرر عملية إنشاء الحمض النووي وحدوث تلف الحمض النووي في الخلايا وتؤدي إلي الأمراض المختلفة مثل أمراض القلب، الزهايمر، إلتهاب المفاصل، السرطان، أعراض الشيخوخة وحماية الجلد من الأثار الضارة لأشعة الشمس .

2. مضادة للجراثيم، الفطريات، الفيروسات : ذكرت نتائج الدراسات أن أوراق الزيتون لها تأثير مضاد للجراثيم ضد عدد من البكتريا الشائعة التي تسبب المرض عند الكثير من الأفراد بما فيها البكتريا الحلزونية والتي تسبب قرحة المعدة، العقاقير، والبكتريا العنقودية التي تسبب الإلتهابات الشديدة، وعند تناول أوراق الزيتون مباشرة تساعد في الحد من بعض الإلتهابات البكترية . وقد ظهرت الأثار المضادة للفيروسات من أوراق الزيتون ضد عدد من الفيروسات التي تصيب البشر بما فيها تلك التي تسبب البرد، الإنفلونزا، القروح الباردة، الهربس، فيروس نقص المناعة البشرية حتي عند تناول أوراق الزيتون عن طريق الفم وفعال أيضاً في علاج عدوي الخميرة والأمراض الجلدية الفطرية .

3. الوقاية من السرطان : تبين أن أوراق الزيتون لها تأثير مضاد لسرطان الجلد ويمكن أن يساعد في علاج الورم في مرحلة متأخرة . وأظهرت الدراسات أيضاً أن له قدرات وقائية ضد سرطان الثدي وتجديد انسجة الثدي .

4. تعمل أوراق الزيتون علي بناء العظام : وجدت دراسة أسبانية في عام 2011 أن المكون الكيميائي oleuropein يحفز علي إنتاج خلايا بناء العظم وبالتالي منع فقدان كثافة العظام ومحاربة هشاشة العظام .

5. تقليل ضغط الدم : أثبتت الدراسات أن أوراق الزيتون ساعدت في تحسين تدفق الدم إلي الأوعية الدموية التاجية في القلب والقدرة علي خفض ضغط الدم . يقوم مركب oleuropein بتحقيق إسترخاء الأوعية الدموية وإنخفاض ضغط الدم ومنع تكوين الجلطات الدموية في الأوعية . بالإضافة إلي ذلك فإن ورق الزيتون يقوم بتنظيم ضربات القلب وتحسين تدفق الدم .

6. أوراق الزيتون ومحاربة الكوليسترول : بالإضافة كل الفوائد المذكورة أعلاه فإن أوراق الزيتون تقوم بمحاربة تكوين الكوليسترول الضار في الدم عن طريق منع التأكسد وعدم ترسب الكوليسترول الضار في الدم .

7. تمتلك أوراق الزيتون خصائص مضادة للإلتهابات : أحد الإستخدامات الأكثر شيوعاً لأوراق الزيتون أنها تساعد في الشفاء من الإلتهابات المختلفة . ولها نشاط مضاد للميكروبات وذلك بسبب مركب oleuropein الذي يقلل ويحسن الإلتهاب .

8. تحسين الجهاز المناعي : تم إستخدام أوراق الزيتون منذ القدم في تحسين صحة الجهاز المناعي وتعزيز أدائه لمقاومة الكائنات الغازية للجسم . وقد أظهرت الدراسات أن السائل المستخرج من أوراق الزيتون لدية قدرة المواد المضادة للأكسدة عالية تعمل علي تحسين صحة الجهاز المناعي .

10. علاج البرد : تعمل أوراق الزيتون بشكل جيد للمقاومة الفيروسات المختلفة وفعال جداً في الوقاية من الأمراض الفيروسية التي غالباً ما تحتاج إلي العلاجات المنزلية للحصول علي نتائج إيجابية ومن بين هذه الأمراض الفيروسية الهربس، البرد .

admin