منوعات

فوائد الباذنجان :

1. الهضم : الباذنجان ، مثل العديد من الخضروات فهو مصدر كبير للألياف الغذائية ، وهو عنصر ضروري في أي نظام غذائي متوازن . الألياف ضرورية لصحة الجهاز الهضمي حيث انها تساعد على حركة منتظمة للأمعاء و تقلصات العضلات الملساء التي تحرك الطعام في الجسم , وتحفز إفراز العصارة المعدية التي تسهل امتصاص المواد الغذائية . الألياف كذلك تساعد على إلى تقليل الإصابة بأمراض القلب , لأنه يزيل بعض الكوليسترول “الضار” الذي يمكن أن يسد الشرايين والأوردة ، مما يؤدى إلى تصلب الشرايين والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية .

2. فقدان الوزن : الباذنجان هو غذاء صحي جدا للأشخاص الذين يحاولون انقاص وزنهم ومحاربة مشكلة السمنة . و محتوى الألياف يعطي شعور بالشبع لانه يمنع افراز هرمون جريلين الذي يطلق عليه هرمون الجوع .

3. الوقاية من السرطان : الباذنجان مصدر كبير من المواد المضادة للاكسدة ، وهي واحدة من أفضل الطرق للحماية من الأمراض , حيث انه يحتوي على فيتامين C الذي هو جزء أساسي من الجهاز المناعي نظرا لأنه يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء . أيضا، الباذنجان يحتوي على المنغنيز الذي يعتبر من المعادن الاساسية بالإضافه الى انه أحد مضادات الأكسدة الطبيعية , و يحتوي الباذنجان على الناسينين وحمض الكلوروجينيك ، وهما من مضادات الأكسدة العضوية التي تحارب الجذور الحرة التي هي من منتجات الأيض الخلوي التي يمكن أن تهاجم الخلايا السليمة وتدمر الحمض النووي وتنتج خلايا مسرطنة, كما ان لها خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للجراثيم . وجود مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة في الجسم تساعد أجهزة الجسم على حمايته من الالتهابات والأمراض الخطيرة بما في ذلك السرطان وأمراض القلب .

3. صحة العظام : هناك عدد من الفوائد الصحية للعظام ناتجة من الباذنجان ، وهو أمر مفيد جدا بالنسبة لأولئك الذين هم عرضة لأمراض العظام وهشاشة العظام . المركبات الفينولية الموجودة في الباذنجان تساعد على الحماية من مرض هشاشة العظام ، والحفاظ على عظام قوية ، وزيادة كثافة المعادن في العظام . ويحتوي الباذنجان أيضا على كميات كبيرة من الحديد والكالسيوم المهمة لصحة العظام وقوتها بشكل عام , والباذنجان يحتوي على كمية من البوتاسيوم تساعد في امتصاص الكالسيوم ، مما يجعل الباذنجان مفيد للغاية لهشاشة العظام وصحة العظام .

4. فقر الدم : نقص الحديد يمكن أن يكون خطير جدا على الصحة العامة ، مما يسبب حدوث فقر الدم. من اعراض فقر الدم الصداع والصداع النصفي، والتعب، والضعف، والاكتئاب، والخلل المعرفي. لذلك تناول المواد الغذائية الغنية بالحديد يمكن ان تكافح فقر الدم، ومن هذه المواد الباثنجان وتناول ثمارة الطازجة . الباذنجان غني جدا بالنحاس وهو عنصر أساسي آخر من تكوين خلايا الدم الحمراء تماما مثل الحديد . دون هذين المعدنين، فإن عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم تستمر في الانخفاض مما يسبب اعراض فقر الدم .

admin