قسم الصحه منوعات

في هذه المقالة سوف نتعرف على طريقة لمحاربة التعب من خلال اتباع نظام غذائي والتغيرات السلوكية، لكنها ليست علاجات شاملة للجميع.

 
 
 
ملاحظة :
التعب المزمن يمكن أن يكون مؤشرا على حاله صحية أكثر شدة والتي تحتاج إلى استشارة أخصائي الرعاية الصحية.
1. السبانخ:
عندما نبحث عن الأطعمة التي تحارب التعب، فإن واحدة من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها هي السبانخ، حيث ان السبانخ هي واحدة من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد، حيث ان محتوى الحديد يساعد على تقديم المزيد من الأوكسجين إلى خلايا الدم، ويحتوي السبانخ على المغنيسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات B و C، وكلها تساهم في تعزيز عملية التمثيل الغذائي.
طريقة الاستخدام:
ادخال 1 إلى 2 كوب من السبانخ في نظامك الغذائي اليومي.
يمكنك إضافة أوراق السبانخ الخام إلى السندويشات والسلطات، أو إضافته إلى عصير الخضار.
يمكنك أيضا إضافة السبانخ المطبوخ إلى الطعام والحساء.
2. الفلفل الأحمر:
الفلفل الأحمر هو من العلاجات الفعالة التي تستخدم للتخلص من التعب والارهاق، وذلك بسبب انها تحتوي على عناصر غذائية ضرورية تكون هي السبب الرئيسي في العلاج، حيث انه واحد من أفضل مصادر فيتامين C، والفلفل يساعد على الحد من الجذور الحرة في الدم ويقليل مستوى هرمون الإجهاد الكورتيزول.
تناول 1 كوب من الفلفل الأحمر يوميا يكون كافيا للحفاظ على الطاقة والتمثيل الغذائي، ويمكنك تضمين الفلفل الأحمر في النظام الغذائي بشكله الخام، او المحمص، أو المشوي، أو المطبوخ أو المحشوة.
طريقة الاستخدام:
أضف 1 كوب من الفلفل الأحمر إلى نظامك الغذائي اليومي عن طريق إضافته إلى السلطة المفضلة لديك، والحساء، وغيرها من الاطباق المفضله لديك .
كما أن الفلفل المحشو والفلفل المشوي يعد خيارا جيدا لإضافة الفلفل إلى نظامك الغذائي.
3. الجوز:
من الأغذية المفيدة في محاربة التعب هو الجوز، حيث انه عالي في الأحماض الدهنية أوميغا 3 والبروتينات، والجوز هو واحد من أكثر الطرق الطبيعية لمكافحة التعب والاكتئاب الذي غالبا ما يكون السبب الجذري هو التعب المزمن، وإلى جانب هذه العناصر الغذائية، فإن الجوز أيضا غني بالألياف والمعادن التي تساعد في تعزيز وظيفة الجسم الخلوية.
طريقة الاستخدام:
إضافة ¼ كوب من الجوز على الأقل إلى نظامك الغذائي اليومي.
اضافه الجوز الى السلطات، والوجبات الخفيفة واللبن والحلويات، والعصائر في النظام الغذائي اليومي.
4. الفاصوليا:
من أفضل الاطعمة الموجودة في قائمة الأطعمة التي تكافح التعب هي الفاصوليا، حيث ان الفاصوليا هي غذاء غني جدا لأنها تحتوي على نسبة جيدة من الكربوهيدرات المعقدة والبروتين، ومجموعة من المعادن، وانخفاض محتوى السكر فيها ووجود الألياف العالية تجعلها مثالية عندما يتعلق الأمر بإعطاء دفعة من الطاقة التي يمكن أن تستمر على مدى فترة طويلة.
طريقة الاستخدام:
اضافه أنواع مختلفة من الفاصوليا في الحساء والسلطات والأوعية المقاومة للحرارة، والمقبلات يمكن أن يساعد في تشجيع إضافة ما لا يقل عن 1 كوب من الفاصوليا إلى نظامك الغذائي على أساس يومي.
5. الشوفان:
الشوفان هو العلاج المثالي تقريبا عندما يتعلق الأمر بكيفية مكافحة التعب، حيث تساعد الكربوهيدرات والبروتينات عالية الجودة على تغذية الدماغ والعضلات لتعطيك دفعة من الطاقة، ويحتوي الشوفان أيضا على المغنيسيوم والفوسفور وفيتامين B1، والذي يساهم في عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة.
طريقة الاستخدام:
تحضير وعاء من الشوفان مع المكسرات والتوت في الصباح هو وسيلة ممتازة لإعطاء نفسك دفعة من الطاقه في اليوم.
يمكن أيضا إضافة الشوفان المطبوخ إلى اللبن والعصائر والوجبات الخفيفة المختلفة على مدار اليوم للحفاظ على الطاقة
6. البطيخ:
البطيخ هو أيضا إضافة رهيبة إلى قائمه طعامك للمساعده في محاربة التعب، وغالبا ما يحدث التعب بسبب الجفاف، وخاصة في يوم حار، والبطيخ من الاطعمة الغنية بالماء والمعادن، والتي تمنحك دفعة من الترطيب، وتحتوي أيضا على البوتاسيوم وفيتامين C، والليكوبين، وبيتا كاروتين، والحديد، وهذه العناصر الغذائية ضرورية في محاربة التعب.
طريقة الاستخدام:
يمكن إضافة البطيخ إلى السلطات أو اللبن أو أكله فقط كما هو.
إضافة عصير البطيخ إلى المشروبات الرياضية المفضلة لديك والعصائر لإضافة نكهة وتغذية بعد روتين اليوم.
7. الزبادي:
البروتين العالي والكربوهيدرات والبروبيوتيك في الزبادي تجعله علاجا فعالا لمكافحة التعب، وخصائص البروبيوتيك من الزبادي تساعد على الحفاظ على صحة الأمعاء، والتي تسهم في تحسين امتصاص المواد الغذائية وجعل الجهاز الهضمي أكثر صحة، وتساهم هذه العوامل في الحد من أعراض متلازمة التعب المزمن والقضاء عليها.
طريقة الاستخدام:
ادخال ما لا يقل عن كوب واحد من الزبادي إلى نظامك الغذائي على أساس يومي.
لتعزيز نكهته، يمكن استخدام التوت والمكسرات، والشوفان وزيادة القيمة الغذائية له.

admin