قسم الصحه

أداة جديدة بالذكاء الاصطناعي التوليدي تساعد في تنبيه الأسرة ومقدّمي الرعاية لحالات الطوارئ الطبية المحتملة

تعبيرية مصممة بالذكاء الاصطناعي التوليدي

قام اتحاد من الشركاء بتطوير جهاز جديد مدعوم بالذكاء الاصطناعي التوليدي وموصول بإنترنت الأشياء IoT، يساعد في تحديد متى قد يحتاج كبار السن أو الضعفاء الذين يعيشون بمفردهم إلى دعم طبي فوري، وذلك باستخدام بيانات الكهرباء أو العدادات الذكية لمراقبة الاستخدام من خلال الأجهزة المنزلية والمواد الكهربائية. شارك في إعداد الجهاز، مركز الابتكار الاسكتلندي لتقنيات الاستشعار والتصوير وإنترنت الأشياء CENSIS، جامعة إدنبره Edinburgh، Carebuilder، Mydex CIC، وقامت شركة Blackwood Homes and Care ببناء التكنولوجيا وتجربتها كجزء من مشروع Peoplehood التابع لشركة Blackwood Homes عبر 19 أسرة في “غلاسكو”  Glasgow و”دندي” Dundee و”بوكي” Buckie في “مورايشاير” Morayshire.
يتمّ ربط الجهاز لاسلكيًا بعدّاد ذكي أو عدّاد كهربائي تقليدي، ثم يقوم بتقسيم البيانات لتحديد بعض العناصر الكهربائية عالية الطاقة داخل المنزل، مثل الغلايات وأجهزة الميكروويف والغسالات والاستحمام الكهربائي. وباستخدام التعلّم الآلي، يمكنه وضع علامة على كل عنصر وتحديد وقت تشغيله وإيقاف تشغيله، والأهم من ذلك، اكتشاف أي حالات شاذة. 

في الحالة التي يستيقظ فيها الشخص عادةً، على سبيل المثال، ويقوم بغلي غلاية لإعداد الشاي بحلول الساعة 8 صباحًا، سيحدّد جهاز المراقبة هذا على أنه سلوك طبيعي. ومع ذلك، إذا لم يتمّ تشغيل الغلاية بحلول الساعة 9 صباحًا، فسوف يتلقّون رسالة نصّية آلية. وإذا لم تكن هناك استجابة، فسيتمّ إرسال تنبيه إلى جهات الاتصال التي تمّ ترشيحها كأحد أفراد الأسرة أو مقدّم الرعاية وغيرهم، حيث سيتمّ إخطارهم للاطمئنان إليهم.
يستخدم الجهاز خوارزمية معالجة المحور، ما يعني أنه يمكن معالجة جميع البيانات في مكان الإقامة، وليس في نقطة مركزية. جنبًا إلى جنب مع مخزن البيانات الشخصية الرائد في الصناعة من Mydex، يتيح ذلك للفرد التحكّم الكامل في من يمكنه رؤية البيانات المرتبطة بأسرته والوصول إليها.
وفي السياق، يشرح ستيفن ميلن، مدير المشاريع الاستراتيجية في CENSIS: “يدور هذا المشروع حول إعادة استخدام بيانات الطاقة للمساعدة في إعلام الرعاية الاجتماعية ودعم الشيخوخة الصحية. يتعلّم النظام النشاط النموذجي للفرد الذي يعيش في الأسرة، ثم يكتشف أي سلوك غير منتظم، ما يساعد في تحديد متى قد يواجهون مشكلات. ويمكن أن تكون هذه أحداثًا لمرّة واحدة، مثل السقوط. ومع إجراء المزيد من الأبحاث، قد يكون النظام قادرًا على تتبع التغييرات على مدى فترة زمنية أطول، قد تشير إلى مشاكل صحية تدريجية وأكثر صعوبة في اكتشافها، مثل بداية الحالة مثل الخرف. تراقب خوارزمية التعلّم الآلي استخدام الطاقة على فترات مدتها 10 ثوانٍ، وتحلّل بصمات الطاقة القادمة من المنزل. على مدار المشروع، أنشأت جامعة “إدنبره” مكتبة لهذه التوقيعات، ووضعت علامات على كل عنصر عالي الطاقة في المنازل لتحديد أي منها يتمّ استخدامه ومتى. وقالت ليندا ويب، باحثة أولى في كلية المعلوماتية في جامعة إدنبره: “إن فكرة مراقبة استخدام الكهرباء في المنزل، لتحديد ما إذا كان الشخص قد يحتاج إلى المساعدة، تمّ تصورها للمرّة الأولى منذ 10 سنوات. وأتاح مشروع سابق يضمّ 250 منزلاً في إدنبره تطوير الخوارزميات المستخدمة اليوم في هذا المشروع. ومن المثير للغاية أن نرى تطبيق هذه الفكرة وسنوات تطوير الخوارزمية تتحول إلى خدمة تؤثر بالفعل على حياة الأشخاص المشاركين في التجربة. يهدف مشروع Peoplehood التابع لشركة Blackwood Homes and Care لمدة ثلاث سنوات إلى تطوير نموذج مستقبلي للحياة المستقلة لسكانها، ما يسمح للناس بالعيش أكثر صحة وسعادة لفترة أطول. ومن خلال سلسلة من المبادرات، ستضع خطة عمل للترحيب بالمجتمعات التي توفّر منازل صديقة لكبار السن، مدعومة بالتقنيات المتطورة، ما يجعل الحياة المستقلة قابلة للتحقيق ومستدامة مع تقدّم الناس في السن.