اخبار سياسية

أسعار النفط ترتفع مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط

الهجوم الإيراني على إسرائيل (رويترز)

24 – رويترز

قفزت أسعار النفط بأكثر من دولار، اليوم الأربعاء، بسبب المخاوف المتزايدة من تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، مما قد يؤدي إلى تعطيل إنتاج الخام في المنطقة، بعد أكبر ضربة عسكرية وجهتها إيران على الإطلاق لإسرائيل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.08 دولار أو 1.47% إلى 74.64 دولار للبرميل، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.12 دولار أو 1.6% إلى 70.95 دولار للبرميل. وقفز الخامان القياسيان بأكثر من 5% خلال التداول، أمس الثلاثاء.

وقالت بريانكا ساشديفا كبيرة محللي السوق في فيليب نوفا، إن “أسواق النفط ركزت إلى حد كبير على مسألة ضعف التوقعات الاقتصادية العالمية التي تؤثر على الطلب على الوقود. وأضافت “مع ذلك، تحولت كفة الميزان بسرعة نحو المخاوف من انقطاع إمدادات النفط في الشرق الأوسط، بعد أن أطلقت إيران صواريخ باليستية على إسرائيل”.

وقالت إيران في وقت مبكر، اليوم الأربعاء، إن هجومها الصاروخي على إسرائيل انتهى ما لم تقع المزيد من الاستفزازات، في حين تعهدت إسرائيل والولايات المتحدة بالرد على طهران وسط تصاعد المخاوف من حرب أوسع نطاقاً.

وقالت طهران إن “أي رد إسرائيلي على الهجوم، الذي ذكرت إسرائيل أنه شمل أكثر من 180 صاروخاً باليستياً، سيقابل بدمار واسع النطاق”.

وذكر مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، أنه يعقد اجتماعاً بشأن الشرق الأوسط اليوم الأربعاء، ودعا الاتحاد الأوروبي إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وقال محللون في بنك “إيه.إن.زد” في مذكرة، إن التدخل المباشر لإيران، العضو في أوبك، يثير احتمال حدوث اضطرابات في إمدادات النفط، وأضافوا أن إنتاج إيران من النفط ارتفع إلى أعلى مستوى في 6 سنوات عند 3.7 مليون برميل يومياً في أغسطس (آب) الماضي.

وذكرت كابيتال إيكونوميكس في مذكرة “التصعيد الكبير من جانب إيران يهدد بجر الولايات المتحدة إلى الحرب… تقدم إيران حوالي 4% من إنتاج النفط العالمي، لكن الاعتبار المهم سيكون ما إذا كانت السعودية ستزيد الإنتاج إذا تعطلت الإمدادات الإيرانية”.

وتجتمع لجنة وزارية من أوبك وحلفاء لها بقيادة روسيا، فيما يعرف بتحالف أوبك+، في وقت لاحق من اليوم لمراجعة وضع السوق، مع عدم توقع أي تغييرات في السياسة النفطية. ومن المقرر أن يرفع تحالف أوبك+ الإنتاج 180 ألف برميل يومياً اعتباراً من ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وتباينت بيانات المخزونات الأمريكية، ففي حين انخفضت مخزونات النفط الخام ونواتج التقطير الأسبوع الماضي ارتفعت مخزونات البنزين، حسبما ذكرت مصادر في السوق نقلاً عن أرقام معهد البترول الأمريكي، أمس الثلاثاء.