اخبار سياسية

أمين بغداد يترأس الاجتماع الأول للجنة العليا لمشروع بغداد مدينة الإبداع الأدبي – اليونسكو

ترأس أمين بغداد عمار موسى كاظم، رئيس اللجنة العليا لمشروع بغداد مدينة الإبداع الأدبي – اليونسكو، اليوم الثلاثاء، الاجتماع الأول للجنة المشكلة مؤخرا لبحث آليات تفعيل المشروع وتحقيق مراتب متقدمة في شبكة المدن الإبداعية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).
وذكر بيان لأمانة بغداد، تلقى NRT عربية، نسخة منه، أن الاجتماع شهد حضور أعضاء اللجنة، بما في ذلك مستشار رئيس مجلس الوزراء للشؤون الثقافية، ووكيل وزارة الثقافة، وممثلي وزارة التربية، والاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، وبيت الحكمة، وشبكة الإعلام العراقي، ومديرية العلاقات والإعلام في أمانة بغداد، وممثل اليونسكو ببغداد.

وأكد أمين بغداد، خلال الاجتماع، أن هذا المشروع الحيوي والمهم يحظى بدعم واهتمام كبير من قبل السيد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وأن أمانة بغداد سخرت كافة الجهود لديمومته، لاسيما أن العاصمة تشهد نهضة عمرانية كبرى تتضمن برامج طموحة لدعم الجوانب التراثية والفعاليات الثقافية والأدبية.
وأشار، إلى أن اختيار بغداد عاصمة الإبداع الأدبي لم يأت من فراغ، بل هو نتيجة جهود حثيثة ومتابعة دؤوبة للتطورات الثقافية والإبداعية، مضيفا، أن بغداد، عبر التاريخ، كانت منارة للعلم والفن والثقافة والحضارة، حيث تخرج منها آلاف العلماء والمبدعين.

وأوضح، أن أمانة بغداد، بالتعاون والتنسيق مع الوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية، رسمت خارطة طريق ووضعت خططا فعالة لإعادة رونق ومجد العاصمة من خلال حزمة مشاريع ثقافية محلية ودولية تليق بمكانة واسم بغداد العريق.
ويذكر، أن اليونسكو اختارت بغداد مدينة للإبداع الأدبي ضمن شبكة المدن الإبداعية العالمية عام 2015، كأول مدينة في قارة آسيا والوطن العربي تحظى بهذا التتويج الذي كان حكرا على المدن الأجنبية فقط.

تابعنا على الفيس بوك

Facebook Pagelike Widget