اخبار سياسية

إسرائيل و«حزب الله» ينتقلان إلى الالتحام المباشر

جانب من الدمار في الضاحية الجنوبية لبيروت أمس بعد ليلة من الغارات الإسرائيلية العنيفة (الشرق الأوسط)

جانب من الدمار في الضاحية الجنوبية لبيروت أمس بعد ليلة من الغارات الإسرائيلية العنيفة

تل أبيب تقر بسقوط قتلى عسكريين في أولى مراحل الغزو البري

انتقلت المواجهات بين «حزب الله» اللبناني والجيش الإسرائيلي إلى مرحلة «الالتحام المباشر»، حيث أعد مقاتلو الحزب كمائن لقوات إسرائيلية كانت تدخل إلى الأراضي اللبنانية في أولى مراحل التوغل البري إلى الجنوب، والتي زعمت أن المقاومة لها «أضعف مما كان متوقعاً».

وتركزت المواجهات في أربعة مواقع على الأقل بالقطاع الشرقي، وتعرضت القوات الإسرائيلية لوابل من الصواريخ وزخّات الرصاص، كما تم تفجير عبوات مزروعة سلفاً في المنطقة، حسبما قال الإعلام الإسرائيلي. وقال «حزب الله» إن مقاتليه أطلقوا صواريخ دفاع جوي باتجاه مروحيات كانت تقترب من الحدود، كما أعلن عن تدمير ثلاث دبابات «ميركافا» في منطقة مارون الراس، وتنفيذ قصف صاروخي لتجمعات عسكرية.

بدوره، أقر الجيش الإسرائيلي بمقتل 8 جنود وضباط إسرائيليين، بينهم قائد مجموعة جنود بوحدة «إيغوز» التابعة للكوماندوز في الاشتباكات مع عناصر «حزب الله».

وبدا أن القوات الإسرائيلية اضطرت للدخول من منافذ محددة ومكشوفة، على ضوء وجود جدار عازل كانت بدأت بتثبيته في عام 2018 على الحدود اللبنانية، وهو ما قوّض فرص المناورة، وألزمها بمنافذ محددة كان يسهل رصدها.

وفي رد على إفادات «حزب الله» بأن مقاتليه فرضوا على الجيش الإسرائيلي الانسحاب من مناطق عدة احتلها، قالت مصادر عسكرية في تل أبيب إن الجيش «يعزز تموضعه في مواقع عدة على رؤوس الجبال والتلال في الجنوب اللبناني، وإن الفرقة 36 التي تشرف على الاجتياح أقامت مقر قيادة لها في الأراضي اللبنانية، وإن الانسحاب الذي تنفذه القوات الإسرائيلية يأتي في إطار المراوغات والخدع الحربية، لتضليل العدو».