منوعات

إصابات بالملاريا للمرة الأولى منذ 20 عاماً… كيف نلتقط العدوى؟

تعبيرية

سجّلت للمرة الأولى منذ 20 عاماً، حالات مالاريا في الولايات المتحدة، وتحديداً في ولايتي فلوريدا وتكساس. فقد سُجلت 4 حالات ملاريا في فلوريدا وواحدة في تكساس وهي كلّها تخضع للعلاج، بحسب ما نشر في BBC. وقد أعلنت الـCDC أن خطر التقاط العدوى يعتبر منخفضاً.

كيف يمكن التقاط عدوى الملاريا؟

تنتج الإصابة بالملاريا من لسعة البعوض الملوثة. فيما لا يمكن التقاط العدوى من شخص آخر كما هي الحال في إصابات أخرى. في المقابل، يمكن للبعوض أن تنقل هذه العدوى من شخص إلى آخر، وهذا ما يؤدي إلى انتشار المرض. وتعتبر الملاريا في مناطق واسعة في أفريقيا وآسيا وأميركا الوسطى والجنوبية، ولكن ليس من الشائع أبداً الإصابة بها في الولايات المتحدة. في المقابل، ثمة أنواع معينة من البعوض الموجود في الولايات المتحدة، أو على الأقل في أقسام معينة منها، وهي قادرة على نقل العدوى. علماً أن الخطر يكون أكبر في الولايات التي يكون فيها قادمون من مناطق تنتشر فيها الملاريا.

ما الأعراض التي يمكن أن تظهر على من أصيب بالملاريا؟

– ارتفاع الحرارة

– التعرق

– الارتعاشات

تلك هي الأعراض الأكثر شيوعاً للملاريا التي تعتبر من الحالات الطارئة التي تتطلب معالجة سريعة دون تأخير، عبر اللجوء إلى الأدوية التي تعطى سريعاً إلى المصاب لقتل الطفيليات المسببة للمرض.

كيف يمكن الحد من خطر الإصابة بالملاريا؟

يساعد استخدام طارد الحشرات وتغطية الجلد على تأمين الحماية من لسعات البعوض. مع الإشارة إلى أن حالة الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض في تحسن مستمر فيما يتلقون العلاج المناسب. هذا، وقد دعت السلطات الصحية الرسمية من الأطباء أن يعتبروا كل شخص يظهر أعراض ارتفاع الحرارة غير المبرر مصاباً بالملاريا، بغض النظر عن تاريخ السفر لديه إلى بلاد تنتشر فيها الملاريا، وخاصة إذا كان قد عاش أو زار أياً من ولايتي فلوريدا أو تكساس. في الوقت نفسه، أصدرت ولاية فلوريدا بياناً تحذيرياً من لسعات البعوض المسببة للمرض بعد تسجيل إصابات عدة، فحذرت المقيمين أيضاً من المياه التي يمكن أن يكون فيها البعوض، وبارتداء الملابس ذات الأكمام الطويلة والسراويل لتغطية مختلف مواضع الجلد للحماية من لسعات البعوض إلى أقصى حد ممكن.