مقالات

اتهامات لإيران بالتسبب بنفوق ملايين الأسماك بالعراق (شاهد)

مصطفى الدليمي

جهات سياسية شككت في رواية الحكومة بأن نفوق الأسماك سببه قلة مناسيب المياه- جيتي
وجه إعلاميون ونشطاء عراقيون، السبت، أصابع الاتهام إلى إيران بالوقوف وراء نفوق ملايين الأسماك في محافظة بابل العراقية بشكل مفاجئ يسبق فرض عقوبات أمريكية على طهران.

وعزت وزارة الزراعة العراقية سبب نفوق آلاف الأطنان من الأسماك إلى “انخفاض مناسيب المياه في نهري دجلة والفرات وقلة الإيرادات المائية من تركيا، إضافة إلى أن سوء تربيتها أدى إلى تعفن أو تلف غلاصم الأسماك وبالتالي نفوقها”.

تشكيك برواية الحكومة

لكن أعضاء في البرلمان العراقي شككوا في رواية الوزارة، حيث قال النائب المستقل فائق السيخ علي إن “القضاء على الثروة السمكية العراقية النهرية، ليس مرضا ثمانينيا كما تبرر وزارات حكومية”.

وأضاف النائب في تغريدة له أنه “تدمير تمَّ بفعل فاعل. هو استخدام مواد كيماوية. هو تجويع تقوم به دول، تريد إذلالنا. على الحكومة أن تنتبه للداخل والخارج من وإلى العراق”.

على الحكومة أن تنتبه للداخل والخارج من وإلى العراق.

فائق الشيخ علي/كلمتي للتاريخ

القضاء على الثروة السمكية العراقية النهرية، إبتداءً من سدة الهندية وكارثة نفوق الأسماك، ليس مرضاً ثمانيني كما تبرر وزارات حكومية..
بل هو تدمير تمَّ بفعل فاعل.
هو استخدام مواد كيماوية.
هو تجويع تقوم به دول، تريد إذلالنا.

على الحكومة أن تنتبه للداخل والخارج من وإلى العراق.

وفي السياق ذاته، علق النائب عن كتلة “عصائب أهل الحق” نعيم العبودي قائلا: “نفوق الأسماك بهذا الحجم في بعض المحافظات هو كارثة كبيرة، ولا يمكن تصور الحدث بالأمر الطبيعي والعابر، لذا ندعو الحكومة العراقية إلى التحقيق الفوري بالحادثة”.

من جهته، كتب زعيم حزب “الحل” جمال الكربولي على “تويتر”: “أيام وسر الأسماك النافقة في الفرات ما زال مجهولا، ما حقيقة اعتقال أشخاص يرمون أطنانا من السموم في أنهارنا؟”، محذرا من تبعات “أخطر على صحة المواطنين”.