اقتصادي

ارتفاع أسعار الذهب بفعل تصاعد الصراع في الشرق الأوسط

ارتفعت أسعار الذهب، عصر اليوم الإثنين، وسط تصاعد الصراع في الشرق الأوسط، مما دفع المستثمرين نحو أصول الملاذ الآمن، يتطلع المستثمرون أيضا إلى بيانات التضخم المقرر صدورها هذا الأسبوع، والتي قد توفر مؤشرات حول مسار خفض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي.
في المعاملات الفورية، زاد سعر الذهب بنسبة 0.2% ليصل إلى 2658.07 دولار للأونصة بحلول الساعة 11:30 بتوقيت غرينتش، بينما ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب بنسبة 0.4% لتبلغ 2677.90 دولار.
وفي هذا السياق، قال ريكاردو إيفانجيليستا، كبير المحللين لدى أكتيف تريدز، لوكالة رويترز: “أسعار الذهب تواجه صراعا قويا بين ارتفاع الدولار والطلب المتواصل على الملاذ الآمن، مما قد يبقيها قريبة من المستويات الحالية. البيانات الاقتصادية الأميركية القادمة قد تكون حاسمة لكسر هذا الجمود”.
تترقب الأسواق محضر أحدث اجتماع للسياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، بالإضافة إلى بيانات مؤشري أسعار المستهلكين والمنتجين المقرر صدورها هذا الأسبوع.
ويرى المتداولون حاليا احتمالا بنسبة 95% أن يقوم المركزي الأميركي بخفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية فقط في الاجتماع المقبل، بعد أن أظهر تقرير الوظائف الأخير متانة الاقتصاد الأميركي، مما قد يؤدي إلى تأجيل أي تخفيضات كبيرة في أسعار الفائدة حتى نهاية العام.