اقتصادي

الإمارات تواصل صدارة مؤشر الرخاء عربياً

طيور النورس على شاطئ أبو ظبي.

واصلت الإمارات تصدّرها قائمة الدول العربية على مؤشر الرخاء لعام 2023، إذ استقرّت في المركز 44 عالمياً، تلتها قطر في المركز 46 عالمياً، وبعدها الكويت بالمركز 60 عالمياً، ثم البحرين في المرتبة 62 عالمياً، وسلطنة عمان بالمركز 67 عالمياً والخامس عربياً، حسب مؤشر الرخاء والازدهار التابع لمعهد “ليغاتوم”.

ويصنّف معهد “ليغاتوم” ومقرّه المملكة المتحدة، 167 دولة. ويقيس معايير عدة أهمها مدى جودة الاقتصاد، وسهولة ممارسة الأعمال، وتحقيق الأمن والأمان والرعاية الصحية والتعليم، وبيئة الأعمال والحوكمة وكذلك الحرّيات الشخصية، بحسب تقرير لـ”سي أن أن”.

وللعام الثالث على التوالي، يجد مؤشر “ليغاتوم” للرخاء لعام 2023 أنّ الرخاء أو الازدهار لا يزال في حالة استقرار في جميع أنحاء العالم، والسبب الرئيسي هو الاتجاه العام نحو تدهور المؤسسات والعمليات الديموقراطية.

وفي أعلى المؤشر، تحسّن الرخاء في أوروبا الغربية بشكل أسرع قليلاً منه في أميركا الشمالية. وفي السنوات الأخيرة، تراجعت أميركا الشمالية من المركز الأول بسبب تدهور السلامة والأمن، لتأتي كل من الدنمارك ثم السويد فالنرويج وفنلندا وسويسرا في المراكز الخمسة الأولى.

وفي ذيل المؤشر، جاءت كل من أفغانستان بالمركز 164، ثم جمهورية إفريقيا الوسطى (165)، ثم اليمن (166)، وأخيراً جنوب السودان بالمركز 167.

ويشير التقرير إلى أنّ منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عانت من الركود بسبب تدهور السلامة والأمن وتدهور الحوكمة في عام 2023، موضحاً أنّ نقاط الضعف الأساسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تكمن في المؤسسات، والتي تدهورت بشكل خاص في مجالات السلامة والأمن والحرّية الشخصية والحوكمة، كما أنّها تحتل المرتبة الأخيرة أو الثانية قبل الأخيرة لكل من هذه الركائز. وقد شهدت المنطقة تصاعد الإرهاب والصراع.

ورغم ذلك، فقد شهدت المنطقة بعض التحسن في التعليم من خلال تحسين مهارات البالغين، والتعليم ما قبل الابتدائي، وظروف المعيشة، بسبب تحسن الترابط والحماية من الضرر، فضلاً عن الوصول إلى الأسواق والبنية التحتية. 

وفي تقرير منفصل، أظهرت نتائج استطلاع للأعمال أجرته غرف دبي حول الربع الأول من 2024، ارتفاع مؤشر مناخ الأعمال إلى 168 نقطة مقارنة مع 144 نقطة في الفترة نفسها قبل عام، ما يعكس تزايد ثقة وتفاؤل المستثمرين والشركات في آفاق ومستقبل اقتصاد دبي، والفرص الواعدة التي يزخر بها.

وذكر بيان صحافي صادر عن غرف دبي، أنّ نتائج الاستبيان الذي شارك فيه 507 من الرؤساء التنفيذيين والمدراء في شركات عاملة في دبي، أظهر أنّ 63 بالمئة من المشاركين يتوقعون أن يحقق مناخ الأعمال في الإمارة تطوراً متنامياً خلال أول ثلاثة أشهر من 2024، بحسب وكالة أنباء العالم العربي.

كما توقّع 60 بالمئة من المستطلعة آراؤهم ارتفاع مبيعات شركاتهم في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالربع الأخير من عام 2023، فيما توقّع 29 بالمئة منهم تسجيل مبيعات بمستويات مماثلة لتلك المحققة في الربع الأخير من العام الماضي.

وقال محمد علي راشد لوتاه مدير عام غرف دبي: “تجسّد نتائج استبيان الأعمال في دبي للربع الأول من 2024 أهمية الجهود المبذولة في تسريع وتيرة النمو لكافة القطاعات الاقتصادية، والارتقاء ببيئة الأعمال المؤاتية، ما يرسّخ ثقة القطاع الخاص في القدرات المتكاملة التي تتمتع بها دبي، لخلق فرص استثمارية متجددة ومستدامة، ومواكبة كافة المستجدات العالمية بكل اقتدار وكفاءة”.

ولفت 41 بالمئة من المشاركين في الاستبيان إلى أنّهم يخططون للتوسع إقليمياً وعالمياً إلى أسواق جديدة خلال الربع الأول من العام الجاري، وتصدّرت دول مجلس التعاون الخليجي قائمة أبرز الأسواق المستهدفة للتوسع، بالإضافة إلى الهند والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ومصر وجنوب إفريقيا.