اخبار رياضية

الجوائز المالية لمسابقة دوري أبطال أوروبا في ثوبها الجديد

دوري أبطال أوروبا.(إكس)

دوري أبطال أوروبا.

 اقترب انطلاق دوري أبطال أوروبا بثوبه الجديد، حيث سيظهر نظام الدوري لأول مرة يوم غدًا الثلثاء، مع انطلاق مباراتي أستون فيلا ويونغ بويز، فيما يلعب جوفنتوس أمام آيندهوفن، وفي تمام العاشرة مساء سيكون الوقت قد حان لرؤية موقعة ميلان وليفربول أو ريال مدريد وشتوتغارت، فيما يبدأ برشلونة بقيادة هانسي فليك حملته أمام موناكو الخميس، وبزيادة المراحل التأهيلية الجديدة؛ سيتم منح المزيد من الجوائز المالية.

سيضم النظام 36 فريقًا في المرحلة الأولى من الدوري، لكل منهم ثماني مباريات (أربع على أرضه وأربع خارج أرضه)، ومن خلال هذه الجولات الثمانية، يتأهل ثمانية فرق إلى دور الـ16، فيما تحسم المرحلة المتبقية من مواجهات بين المصنفين التاسع وحتى 26، ومن المركز 25 إلى المركز 36، ستكون هي الفرق التي تودع المسابقة دون الهبوط إلى أي مسابقة أخرى مثل الدوري الأوروبي أو دوري المؤتمرات.

كم من المال تكسب الفرق في دوري أبطال أوروبا؟
سيحصل كل نادٍ من الأندية الـ 36 المتأهلة لمرحلة الدوري على مبلغ أساسي قدره 18.62 مليون يورو، مقسمة إلى دفعة أولية قدرها 17.87 مليون يورو ورصيد قدره 750 ألف يورو، بالإضافة إلى ذلك، سيتم دفع مكافآت الأداء في مرحلة الدوري لكل مباراة: 2.1 مليون يورو للإنتصار و700 ألف يورو للتعادل.

وفيما يتعلق بهذا القسم، سيحصل كل فريق على مبلغ يسمى “الإجراء” بناءً على موقعه النهائي في الجدول، وستكون القيمة الأولية لكل سهم 275 ألف يورو، وسيحصل الفريق صاحب التصنيف الأدنى على سهم واحد، وسيحصل المتصدر على 36 سهمًا (9.9 مليون يورو).

من جانبها، ستحصل الأندية المتأهلة مباشرة إلى دور الـ16 (من الأول إلى الثامن في ترتيب الدوري) على مليوني يورو إضافية، فيما ستحصل الأندية من المركز التاسع إلى السادس عشر على مليون يورو إضافية.

وستحظى كل مرحلة أيضًا بجائزتها الفردية: بواقع 11 مليون يورو للوصول إلى دور الـ16، و12.5 مليون يورو في الدور ربع النهائي، و15 مليون يورو، للمتأهلين لنصف النهائي، و18.5 مليون يورو للمتأهلين إلى النهائي.

جوائز أكبر من النسخة الأخيرة
وسيحصل الفائز بدوري أبطال أوروبا أخيرًا على 6.5 مليون يورو، وهو أعلى من 4.5 مليون التي حصل عليها ريال مدريد في المرة الأخيرة كبطل للبطولة، وإذا فاز البطل بجميع مباريات المرحلة الأولى وربح الأسهم التي يبلغ كل منها 275.00 يورو، فيمكنه جمع 111.82 مليون يورو من المشاركة في البطولة.

فالنادي الملكي على سبيل المثال، جمع الموسم الماضي 80.6 مليون يورو، موزعة على النحو التالي: 15.6 للمشاركة في دور المجموعات و16.8 لانتصاراته الستة في هذه الجولة (قيمة كل منها 2.8 مليون يورو)، وبالإضافة إلى ذلك، حصل أيضًا على 9.6 للتأهل إلى دور الـ16، و10.6 مليونًا أخرى للوصول إلى الدور ربع النهائي، و12.5 مليونًا للوصول إلى الدور نصف النهائي، و15.5 مليونًا للتأهل إلى نهائي ويمبلي، وبالتالي فإن إجمالي ما حصده الموسم الماضي، أقل من الجوائز الحالية بمقدار 31 مليون يورو.