اقتصادي

السّعودية تتصدّر إقليمياً في قيمة الاستثمار الجريء خلال النّصف الأول من عام 2024

السعودية تتصدّر في قيمة الإستثمار الجريء

السعودية تتصدّر في قيمة الإستثمار الجريء

حافظت المملكة العربية السعودية على المرتبة الأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث تمويل رأس المال الاستثماري في النصف الأول من عام 2024، حيث شهدت نشراً إجمالياً بقيمة 1.5 مليار ريال سعودي (412 مليون دولار)، بحسب بيانات منصة MAGNiTT ، منصة البيانات الرائدة للاستثمار الجريء المعتمدة.
المملكة العربية السعودية تسهم في دفع النمو الإقليميولفتت MAGNiTT، في تقريرها الصادر اليوم الثلثاء 9 تموز (يوليو) برعاية SVC وهي شركة استثمارية تأسست في عام 2018 تابعة لبنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إلى أن المملكة العربية السعودية اجتذبت أعلى حصة من إجمالي تمويل رأس المال الاستثماري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في النصف الأول من عام 2024. وتمثل المملكة 54% من استثمارات المنطقة، وهي زيادة كبيرة من حصتها البالغة 38% في عام 2023.  

التجارة الإلكترونية تجذب معظم رأس المال الاستثماريوتشير البيانات إلى أنّه في النصف الأول من عام 2024، اجتذب قطاع التجارة الإلكترونية والتجزئة أكبر قدر من تمويل رأس المال الاستثماري. إذ شكلت 52% من إجمالي تمويل المملكة، وفي الوقت نفسه، واصلت التكنولوجيا المالية قيادة إجمالي عدد الصفقات، حيث استحوذت على 14% من الصفقات في النصف الأول من عام 2024.
وتواصل المملكة تحقيق خطوات كبيرة في تعزيز الابتكار ودعم النظام البيئي القوي للشركات الناشئة، ويتجلى هذا التقدم في تدفق الصفقات التي شكلت 30 بالمئة من نشاط الصفقات في النصف الأول من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ارتفاعاً من 24% في النصف الأول من عام 2023.
وكشف التقرير أيضاً أن التمويل غير الضخم (الصفقات التي تقل عن 100 مليون دولار) في المملكة شهد نمواً سنوياً مذهلاً بنسبة 84 %، ويؤكد هذا الاتجاه الإيجابي نمو الاستثمار في النظام البيئي التأسيسي. ويبني خط أنابيب قوي للاستثمارات المستقبلية.