اقتصادي

السّعودية تعلن عن مساعدات بقيمة 10 ملايين دولار للبنان وتوقّع اتفاقاً لـ28 مشروعاً

الرئيس ميقاتي يلقي كلمة في حفل التوقيع

الرئيس ميقاتي يلقي كلمة في حفل التوقيع

كشف سفير المملكة العربية السعودية في لبنان وليد بخاري مؤخراً أن المملكة ستقدم 10 ملايين دولار للبنان من خلال مركز الملك سلمان للمساعدات الإنسانية والإغاثة KSrelief، وتأتي المساعدة السعودية في الوقت الذي يشهد فيه لبنان توترات متصاعدة على حدوده الجنوبية.
وبرعاية رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، وقع مركز الملك سلمان للإغاثة والهيئة العليا للإغاثة في لبنان اتفاقية بشأن 28 مشروعاً في جميع أنحاء البلاد خلال حفل توقيع أقيم في السرايا الحكومية. وحضره حشد من الوزراء والنواب والسفراء والهيئات الدبلوماسية.  ووقع محمد خير رئيس الهيئة العليا للإغاثة اتفاقية التعاون المشترك مع عبد الرحمن القريشي مدير مركز الملك سلمان للإغاثة في لبنان.
وفي السياق أكّد ميقاتي: “أن العلاقة الأخوية المتينة التي تجمع بين لبنان والمملكة العربية السعودية الشقيقة زادتها السنوات عمقاً ورسوخاً وكانت فيها المملكة إلى جانب لبنان دائماً السند والعضد في الملمات، وصمام الأمان الذي حفظ وحدة اللبنانيين، إلى أي طائفة أو مذهب أو فريق سياسي انتموا”.

 وشدد ميقاتي على أن المناسبة “تشكل تعبيراً عن حرص المملكة العربية السعودية بشخص خادم الحرمين الشريفين وولي العهد على لبنان واستقراره، وعلى دعمه في كل المجالات»، مضيفاً: “إنني واثق بأن المملكة كانت وستبقى الشقيق الأكبر للبنان، وتسعى في كل المحافل العربية والدولية للمحافظة على أمنه واستقراره، وسلامته، ووحدة أبنائه”.
ومن جانبه، قال بخاري: “إن دعم السعودية يأتي استمراراً لمسيرة التضامن التي تنتهجها المملكة تجاه الشعب اللبناني، انطلاقاً من واجب الأخوة العربية الأصيلة”. وأضاف بخاري: “أن المساهمة المالية السعودية البالغة 10 ملايين دولار تعكس حرص القيادة السعودية على دعم الجهود الإنسانية والإغاثية وتعزيز الاستقرار والتنمية في لبنان”.

وكشف البخاري:” أن مركز الملك سلمان للإغاثة أطلق منذ تأسيسه أكثر من 7000 مشروع إنساني بقيمة إجمالية 129.68 مليار دولار في 169 دولة. وأطلقت السعودية حتى الآن 129 مشروعا إغاثيا وإنسانيا وتنمويا في لبنان في قطاعات متعددة”.