عالمية

الصين تسحب 6 دبلوماسيين من بريطانيا

واجهوا اتهامات بالاعتداء على متظاهر من هونغ كونغ مؤيد للديمقراطية

 أ ف ب 

شجار بين متظاهر من هونغ كونغ مؤيد للديمقراطية وموظف في القنصلية الصينية بمانشيستر (أ ف ب)

سحبت الصين، الأربعاء 14 ديسمبر (كانون الأول)، ستة من دبلوماسييها في المملكة المتحدة، بمن فيهم قنصلها العام في مانشستر بعدما اتهموا بالاعتداء على متظاهر من هونغ كونغ مؤيد للديمقراطية، بحسب ما أعلنت لندن، الأربعاء.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي إن المبعوثين الستة غادروا المملكة المتحدة بدلاً من التنازل عن الحصانة الدبلوماسية وخضوعهم للاستجواب من قبل الشرطة في شأن حادثة أكتوبر (تشرين الأول) بعد أن كانت لندن حددت يوم الأربعاء موعداً نهائياً لذلك.

وكثيراً ما ردد الرئيس الصيني شي جينبينغ في أكثر من مناسبة أنه لا يوجد سبب لتغيير صيغة “دولة واحدة ونظامان” المستخدمة في حكم هونغ كونغ.

وأعادت بريطانيا هونغ كونغ إلى الحكم الصيني عام 1997 بحيث وعدت بكين بحكم ذاتي واسع النطاق وحقوق فردية غير مقيدة واستقلال قضائي في الأقل حتى عام 2047.

ويتهم منتقدو الصين، بما في ذلك الدول الغربية، السلطات بانتهاك تلك الحريات بقانون شامل للأمن القومي فرضته بكين على المدينة عام 2020 في أعقاب احتجاجات شعبية مؤيدة للديمقراطية في العام السابق، ورفضت الصين وهونغ كونغ الاتهامات، قائلتين إن القانون “أعاد النظام بدلاً من الفوضى” حتى تزدهر المدينة.

admin