اخبار سياسية

العبودي: التعليم نجحت بإرساء بيئة الانفتاح على الأكاديمية العالمية

العبودي: التعليم نجحت بإرساء بيئة الانفتاح على الأكاديمية العالمية

المعلومة/ بغداد..

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نعيم العبودي، اليوم السبت، أن الوزارة نجحت في إرساء بيئة الانفتاح على المساحات الأكاديمية العالمية، فيما وصف مشاريعها بـ”المنهجية”.

وقال العبودي، خلال افتتاح معرض ومؤتمر العراق للتعليم 2023، وتابعته / المعلومة /، إن “وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نجحت في إرساء بيئة الانفتاح على المساحات الأكاديمية العالمية”، مبيناً أنها ” اتخذت قرارا بأن تحمل الجامعات العراقية الهوية غير النمطية التي تكتسب من المسار الدولي تفاعلا وحضورا وتنافسا”.

وأضاف، أن “مشاريع مؤسسة التعليم العالي تتصف بالمنهجية وتتسم بالحيوية الاستراتيجية”، مشيرا الى أن “أبرز هذه المشاريع هي التحول التعليمي غير المسبوق الى مسار بولونيا الذي جرى تنفيذه من خلال الشراكة والتعاون مع اليونسكو في الجامعات التقنية”.

وأوضح وزير التعليم، أن “هذا المشروع سيأخذ طريقه للتنفيذ في أكثر من ستمئة قسم تخصصي في كليات الهندسة والعلوم في التشكيلات الجامعية الحكومية والأهلية والمشروع الريادي (ادرس في العراق) الذي سجل فيه أكثر من ثلاثة آلاف طالب دولي للدراسة في الجامعات العراقية”.

وتابع العبودي، أن “وزارة التعليم وضعت نُصب اهتمامها جودة المخرجات الجامعية والارتقاء بالنشر العلمي الرصين في المستوعبات العالمية التي حقق فيها الباحثون العراقيون نسبا مهمة تستحق الإشادة”، مؤكدا أن “المضي باتجاه متطلبات الجودة واعتماد أسس الحوكمة الالكترونية يمثل مرتكزا لدى الوزارة من أجل تحقيق أعلى معدلات الإنجاز الرصين للتشكيلات الجامعية ويمثل خلاصة المراجعة والتقييم الدقيق للمسارات المنهجية وتحليل مخرجاتها على وفق رؤية موضوعية هادفة تمكن المؤسسات الأكاديمية من الاستجابة لمتطلبات سوق العمل وتحقق أبعاد الخدمة المجتمعية التي تختزل أوضح صورة من صور الأداء الأكاديمي وتحمل المسؤوليات”.

وبحسب البيان، أجرى العبودي “جولة في أروقة المعرض الذي ضم أجنحة لجامعات عراقية حكومية وأهلية وعربية وأجنبية وشركات تكنولوجيا وتعليم وعددا من المنظمات”.