اخبار سياسية

العراق يطلق برنامج الفيزا الإلكترونية للعمالة الأجنبية

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الأحد، أنها ستبدأ في تطبيق برنامج الفيزا الإلكترونية للعمالة الأجنبية في مطلع الشهر المقبل، بالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة الداخلية.
وأوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة، نجم العقابي، أن الوزارة قد شكلت فريقا مختصا لإكمال الإجراءات اللازمة لتطبيق البرنامج الجديد في مطلع شهر تموز المقبل، مبينا، أنه سيتم تنفيذ البرنامج عبر الربط الشبكي بين النظام الإلكتروني للوزارة وقاعدة بيانات الأمانة العامة لمجلس الوزراء ومديرية الإقامة في وزارة الداخلية.
وأشار العقابي، إلى أن الوزارة تسعى لتهيئة المستلزمات الضرورية لضمان حقوق جميع الأطراف وفق القانون، معتمدة على آلية جديدة للتعامل مع العمالة الأجنبية الوافدة عبر برنامج الفيزا الإلكترونية.

وأكد، على أن البرنامج سيمكن الوزارة من حصر أعداد العمالة والسيطرة عليها من خلال الشركات المرخصة، وذلك عبر فريق مشترك من مديرية الإقامة ودائرة العمل والتدريب المهني في وزارة العمل.
وشدد العقابي، على أن هذا الإجراء سيسهم في اختزال وتبسيط الإجراءات وتبادل المعلومات والبيانات مع الدوائر الحكومية وفق القوانين النافذة، ما يشكل إنجازا وطنيا كبيرا يضاهي بأهميته الإجراءات المعمول بها في الدول المتقدمة.
وأوضح، أن هذه الإجراءات تأتي في إطار تطبيق خطة الحكومة لتصحيح وضع العمالة الأجنبية وإبعاد غير القانونية منها عن الأراضي العراقية، وفسح المجال أمام العمالة الوطنية وعدم هدر طاقاتها.