اقتصادي

«المركزي الأوروبي» يؤكد دعمه اندماج المصارف عبر الحدود في منطقة اليورو

رئيسة مجلس الإشراف في «المركزي الأوروبي» كلاوديا بوش (من اليسار) تشارك بندوة خلال المؤتمر الاقتصادي 2024 في ريغا (وكالة حماية البيئة)

رئيسة مجلس الإشراف في «المركزي الأوروبي» كلاوديا بوش (من اليسار) تشارك بندوة خلال المؤتمر الاقتصادي 2024 في ريغا (وكالة حماية البيئة)

أكدت رئيسة الرقابة في المصرف المركزي الأوروبي، كلاوديا بوش، يوم الأربعاء، أن المصرف سيفعل «كل شيء» لإزالة العقبات التي تَحول دون اندماج المصارف عبر الحدود في منطقة اليورو، وذلك في الوقت الذي يدرس فيه «يونيكريديت» الإيطالي تقديم عرض لشراء « كوميرتس بنك» الألماني.

وسيكون لـ«المركزي الأوروبي»، بصفته أعلى جهة إشراف في منطقة اليورو، الكلمة الأخيرة في تحديد ما إذا كان «يونيكريديت»، ثاني أكبر بنك في إيطاليا، يمكنه رفع حصته في منافسه الألماني إلى ما دون 30 في المائة، وفق «رويترز».

ولم تذكر بوش أياً من المصرفين، كما هي سياسة «المركزي الأوروبي»، لكنَّ كلماتها تقدم مزيداً من الأدلة على دعم «المركزي الأوروبي» لمثل هذه الصفقات.

وقالت بوش في مؤتمر في ريغا: «كل ما يمكننا فعله في إطار الرقابة هو عدم الوقوف في طريق مزيد من التكامل عبر الحدود». وأضافت: «أي شيء يمكننا فعله ضمن اختصاصنا للتأكد من عدم عرقلة النشاط عبر الحدود، سنفعله بالتأكيد».

وبدأ «يونيكريديت» محادثات مع « كوميرتس بنك» الأسبوع الماضي بعد الاستحواذ على حصة في منافسه الألماني، مما أثار انتقادات من جانب البنك نفسه والقيادة السياسية الألمانية، التي ترغب في إبقاء المقرض مستقلاً.

وفي كلمة له إلى جانب بوش، وصف صانع السياسات في «المركزي الأوروبي»، مارتينز كازاكز، «الميل إلى اتخاذ القرارات من منظور وطني»، وتمنى أن تكون لدى أوروبا مصارف أكبر، قادرة على المنافسة عالمياً.

وقال محافظ المصرف المركزي اللاتفي: «من الجيد أن يكون لديك أبطال وطنيون، ولكن إذا كان بطلك الوطني قزماً عالمياً، فلن يُحدث ذلك فرقاً كبيراً من حيث القدرة التنافسية العالمية».

ويأمل البعض في الدوائر السياسية الألمانية أن يوقف «المركزي الأوروبي»، الذي لا بد من موافقته لإتمام أي صفقة، هذه الصفقة. لكنَّ مسؤولي المصرف، بمن فيهم كريستين لاغارد، رئيسته، أوضحوا أنهم يرون الاندماجات مرغوبة.