اخبار سياسية عالمية

المفوضية: حملة بطاقات 2014 مشمولون بالمشاركة في الانتخابات أسوة بحاملي البطاقات البايومترية

كشفت المفوضية العليا للانتخابات، عن آلية التصويت في يوم 12 آيار لاختيار أعضاء مجلس النوّاب، مبينة أن محدّثي بياناتهم يجب أن يحملوا معهم بطاقاتهم البايومترية للتصويت، لكنها أكدت في الوقت ذاته، احقية من لديه بطاقات اعتيادية وتسلمها في عام 2014، بالتصويت حتى وأن لم يحدّث بياناته شرط أن يقدم مستمسكاً اخر لمركز الاقتراع مثل هوية الاحوال المدنية أو شهادة الجنسية العراقية.

وقال عضو مجلس المفوضين في المفوضية حازم الرديني في تصريح لصحيفة “الصباح الجديد”، إن “بطاقة الناخب تعدّ شرطاً اساسياً للمشاركة في الاقتراع، والمواطن الذي لا يمتلكها لا يحق له الادلاء بصوته”.

وأضاف الرديني أن “الناخبين الذين قاموا خلال المدة الماضية بالتحديث بايومترياً، فيجب أن يحصلوا على البطاقات الجديدة”.

وأوضح أن “الذين تسلموا بطاقاتهم خلال العام 2014، لكنهم لم يقوموا بتحديث معلوماتهم فيحق لهم ايضاً التصويت من خلال البطاقات نفسها التي بحوزتهم”.

وبين الرديني أن “الختم المستعمل في الانتخابات سيكون موجودا في كابينة الاقتراع، وهو الوحيد الذي من خلاله يمكن الادلاء بالاصوات”.

وحذر عضو مجلس المفوضين من “استعمال اختام اخرى في التصويت بالاشارة على ورقة الاقتراع، لأن العملية ستعد باطلة ولا ويتم احتساب الصوت”.

وتابع أن “الناخب في نهاية المطاف عليه أن يحمل يوم التصويت بطاقته الاعتيادية اذا لم يحدّث معلوماته، والبايومترية لمن قام بالتحديث”.

وأوضح الرديني أن “مركز الاقتراع يحتوي على جهاز لقراءة بيانات الناخب في ضوء البطاقة والمعلومات الشخصية لغرض التحقق من هويته والبصمة”.

وزاد أن “حاملي البطاقات الاعتيادية عليهم ايضاً جلب مستمسك اخر مثل هوية الاحوال المدنية، أو شهادة الجنسية العراقية لكي تتم العملية الانتخابية”.

وأكمل الرديني بالقول إن “الادلاء بالاصوات بالنسبة لناخبي الخارج ستكون على وفق الية التصويت المشروط لعدم امتلاكهم بطاقات الكترونية، وقد يكون الاعلان عن نتائجها بعد يومين أو ثلاثة ايام من موعد الاقتراع لأن عملية احصاء الاصوات على وفق هذه الالية تأخذ وقتاً”.