اخبار سياسية

الناتو: ستولتنبرغ لا يسعى لتمديد ولايته

الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ (أرشيف)ا

قال حلف شمال الأطلسي “ناتو” إن الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ لا يسعى إلى تمديد ولايته لفترة أخرى، ومن المقرر أن يترك منصبه كما هو مخطط في خريف العام الجاري.

وقالت المتحدثة باسم حلف الناتو أوانا لونغيسكو ، السبت، “تم تمديد ولاية الأمين العام ينس ستولتنبرغ ثلاث مرات ويمارس مهام عمله منذ ما يقرب من 9 سنوات”.
وتابعت “تنتهي ولاية الأمين العام في (أكتوبر (تشرين الأول)من هذا العام وليس لديه نية السعي لتمديد آخر لولايته”.

وتم تمديد ولاية ستولتنبرغ حتى 30 سبتمبر (أيلول)2023 في مارس (أذار)من العام الماضي، بعد وقت قصير من بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفي الآونة الأخيرة، كانت هناك تكهنات بإمكانية بتمديد ولاية الرجل63 عاماً، مرة أخرى وسط الصراع في أوكرانيا، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء العالمية “رويترز”.

وذكرت صحيفة فيلت ام زونتاج، اليوم الأحد، نقلاً عن مصادر دبلوماسية لم تسمها إن حلف شمال الأطلسي سيمدد فترة ولاية الأمين العام ينس ستولتنبرغ مرة أخرى وذلك في الوقت الذي يسعى فيه الحلف للحفاظ على الاستقرار خلال الحرب في أوكرانيا.

وقالت الصحيفة إن الأعضاء سيمددون ولاية ستولتنبرغ حتى أبريل(نيسان) 2024 بسبب “إنجازاته البارزة” ولضمان استقرار الحلف العسكري خلال الحرب الدائرة في أوكرانيا.

وأضافت الصحيفة أن هناك اتفاقاً غير رسمي بين الدول الـ30 الأعضاء على أن يظل ستولتنبرغ في منصبه إلى ما بعد نهاية فترة ولايته في 30 سبتمبر(أيلول).

وأوضحت أنه سيتم اتخاذ قرار رسمي في الأسابيع المقبلة.‭ ‬وكان قد تم تمديد فترة ولايته الأصلية العام الماضي.