منوعات

“النهار العربي”… تقاريرنا الـ5 الأكثر قراءة في 2023

تعبيرية. ("النهار العربي")

شهد عام 2023 تطورات واحداثاً مهمة حول العالم وسجلت فيه ظواهر اجتماعية واقتصادية وصحية ورياضية طبعت يومياتنا وتابعها مراسلو “النهار العربي” ومحرروه في العواصم العربية. وفي ما يلي التقارير الخمسة الأكثر قراءة في 2023 في “النهار العربي” (لا تشمل القائمة المقالات والآراء السياسية): 1- “5 مرشحين أمام السّيسي في انتخابات 2024؟” إليكم الحقيقة FactCheck#تداولت حسابات على موقعي التدوينات القصيرة “تويتر” والتواصل الاجتماعي “فايسبوك”، خبراً بالصيغة نفسها يقول إن هناك 5 مرشحين لانتخابات للرئاسة أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ وهو زعم مضلل تماماً. FactCheck#   

2- نقّاد وصحافيون يبوحون بحكايات عن فيروز… قصص تروى للمرة الأولى “هذه سفيرتنا إلى النجوم”… هكذا كان يهتف الشاعر الراحل سعيد عقل متحدثاً عن أسطورة الفن التي غنت للحب والمحبة والفراق، وغنت للقرية والمدينة والأرض والوطن.. للأمومة والطفولة، غنت لبنان والسلام.   

3- وفاة “أيقونة المرأة المعيلة” رضا الجباس.. “النهار العربي” يروي قصة صورتين
قبل أيام من حلول 2023، أسدل الستار على 60 عاماً من العمل والشقاء، حفر كل يوم منها خطوطاً وتفاصيل خاصة جداً بملامح رضا الجباس، لتصبح صورتها تحمل على رأسها “طشت” وهو إناء واسع من الألومينيوم، فيه خضروات وفاكهة وطفل صغير يأكل ثمرة برتقال، “أيقونة للمرأة المصرية” التي تعيل أطفالها بكل حب ورضا.   

4- مبلغ خيالي… ”رمو” صادم في حفل زفاف في أفقر مدن تونس يثير تساؤلات
تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في تونس على نطاق واسع فيديو يُتداول على أنه التقط خلال عرس في أحد أرياف مدينة العلا في محافظة القيروان، وسط تونس.   

5- “كافيه إسلامي” يمنع الأغاني والاختلاط في مصر… ما القصة؟
أثار إعلان على الصفحة الرسمية لأحد المقاهي في القاهرة ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما وصف المقهى بأنه “كافيه إسلامي”، ما أثار استغراباً وتساؤلات وانتقادات في أوساط قطاعات واسعة.