مقالات

انكساران: الكتف والخاطر

سمير عطا الله

سمير عطا الله

كان من عدّة النضال اليساري في الحرب اللبنانية العُبوس الذي يميّز رجال اليسار، مزيناً بشاربين معقوفين على الطريقة الستالينية. وقد اخترق أهل الجدار السميك بعضُ الظرفاء النادرين وأهمهم محسن إبراهيم. كان «أبو خالد» الوحيد الذي يجرؤ على السخرية من تلك المظاهر الجلدية واللغة المحشوّة خشباً وتنكا. حدث ذات مرة أن مجموعة من الفدائيين هاجمت ثكنة الحلو في بيروت فاتصل به أبو عمار يسأله عما حدث: «لا يهمك الأمر، فقد كانت الثكنة مارةً أمام الإخوة الفدائيين مما اضطرهم إلى ردعها».

في بيتنا «ثكنة الحلو» تمرُّ دائما أمامي، وتكسر وركاً من هنا، أو فخذاً من هناك، أو كتفاً كما حصل منذ أسبوع. وفي الحالات الثلاث ذهبتُ إلى طبيبٍ واحد. في المرة الأولى قيل لي إن الرجل «عونيٌ» في السياسة. وبينما أنا ماثلٌ بين يديه قلت له أتمنى أنك لا تقرأ ما أكتبه. وكعادة العونيين لم يبتسم.

قبل أيام ذهبت إلى دكتور حداد «مكسور الخاطر والكتف اليسرى معا». وعندما استدعي إلى غرفة الطوارئ، كاد يضحك وهو يسألني أين كانت الوقعة هذه المرّة، قلت له أنا صاحب مبدأ لا أغير ولا أتغير. فقد سقطتُ في نفس المكان ونفس الساعة التي أقوم فيها إلى النوم. أي في ثكنة الحلو. ولم يخذلني الرجل هذه المرة أيضاً فقد أصلح العظام وهي شبه رميم.

وعندما شاهدت وجوه الممرضين والممرضات من حولي يستغربون هذا الإصرار على تفقدهم بين حين وآخر، قدمتُ لهم الاعتذار الكامل، وأكدت أن الأمر ليس مقصوداً على الإطلاق. وما بين الدهشة والشفقة والتعجب، راحوا جميعاً يبحثون عن خرزةٍ زرقاء تحمي من العين الحاسدة. ولكن حاسدة من أي شيء؟! فأنا لست مثلا على لائحة المكافآت الشهرية، والثانوية، أو الدهرية، التي خص بها رياض سلامة قطاعاً كبيراً من اللبنانيين. وللمناسبة لست على أي لائحةٍ أخرى والحمد لله. ولحسن الحظ أن طبيبي عونيٌ، ولكنهُ دكتور حداد الذي قال يهون علي الانكسارين الخاطر والكتف: احمد الله أنها الكتف اليسرى وليست كتف الكتابة.