اخبار سياسية محلية

بارزاني وسيليمان يبحثان عدة ملفات في أربيل

 

بحث رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الاربعاء، مع سفير الولايات المتحدة الامريكية في العراق دوغلاس سيليمان عدة مسائل تتعلق بالاوضاع الراهنة في العراق وكوردستان.

وتطرق بارزاني خلال استقباله سيليمان في مدينة أربيل عاصمة اقليم كوردستان الى عدة قضايا، تتعلق بالازمة السياسية بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان، وتأكيد الاقليم في أكثر من مناسبة على ضرورة اللجوء الى الحوار والاستناد الى الدستور العراقي في حل كافة الاشكالات بين بغداد واربيل.

يشار الى أن الخلاف على حصة إقليم كوردستان من الموازنة كان سببا للقاءات متعددة أجراها رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بغداد، إلا أن تلك اللقاءات لم تنجح في زحزحة العبادي عن موقفه.

كما أن المساعي الكوردية ليست معزولة -حسب مراقبين- عن ذيول معركة 16 من تشرين الأول ومساعي الحكومة المركزية لوضع يدها من جديد على المنافذ الحدودية (البرية والجوية) التي ما زالت حتى الآن في يد حكومة الإقليم، إلى جانب إعادة البشمركة إلى حدود عام 2003، وهو ما يعني ضمنيا نزع سيطرة حكومة إقليم كوردستان عن مدينة كركوك الغنية بالنفط.