اقتصادي

باكستان ترفع أسعار الكهرباء لتعزيز فرصها بالحصول على قرض من صندوق النقد

جانب من محطات الكهرباء في باكستان (وزارة الطاقة الباكستانية)

جانب من محطات الكهرباء في باكستان (وزارة الطاقة الباكستانية)

شريف: الاتفاق المقبل سيكون الأخير في تاريخ البلاد

تعتزم باكستان رفع أسعار الكهرباء، بنسبة 20 في المائة، لتعزيز فرصها في الحصول على قرض جديد من صندوق النقد الدولي، وفق «بلومبرغ».

وتجري الحكومة حالياً محادثات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة تتراوح ما بين 6 مليارات و 8 مليارات دولار.

ونقلت «بلومبرغ» عن المتحدث باسم هيئة تنظيم الطاقة الكهربائية الوطنية ساجد أكرم قوله، السبت، إنه سوف يجري رفع رسوم الكهرباء بواقع 5.72 روبية لتصل إلى 35.50 روبية لكل كيلوواط في الساعة بالنسبة لشركات التوزيع العشر في باكستان خلال العام المالي المقبل ابتداءً من الأول من يوليو (تموز) المقبل.

وكانت باكستان قد خفضت أسعار الكهرباء للصناعات، الجمعة، لجعل الصادرات أكثر تنافسية.

ورفعت حكومة رئيس الوزراء شهباز شريف الضرائب في موازنتها العام الماضي لتعزيز الإيرادات، وذلك في وقت تجري فيه المحادثات مع صندوق النقد الدولي للحصول على مزيد من التمويل الطارئ.

رئيس الوزراء الباكستاني محمد شهباز شريف (د.ب.أ)

وتعهد رئيس وزراء باكستان محمد شهباز شريف بتخليص البلاد من صندوق النقد الدولي، قائلاً إن الاتفاق المقبل للحصول على حزمة إنقاذ من الصندوق سوف يكون الأخير في تاريخ البلاد.

وذكرت قناة «جيو» الباكستانية أن شريف تعهد في خطاب للأمة، السبت، بأن يكون «برنامج صندوق النقد الدولي الحالي الأخير في تاريخ باكستان».

ومن أبرز ملامح خطاب شريف، الذي يعد الأول منذ الإعلان عن الموازنة الاتحادية للعام المالي 2024 – 2025، هو تعهده بإنهاء اعتماد باكستان على المساعدات الأجنبية وحزمة الإنقاذ.

وقال شريف: «لقد تواصلنا مع صندوق النقد للحصول على مساعدة 25 مرة. وأنا أؤكد لكم اليوم، في حال التزامنا ببرنامجنا وأهدافنا، فإن اتفاق صندوق النقد المقبل سيكون الأخير في تاريخ باكستان».

وأشار شريف إلى أن سياسات الحكومة المسؤولة أسفرت عن نتائج إيجابية، موضحاً أن الاقتصاد آخذ في الاستقرار تدريجياً.

وأوضح أن معدل التضخم انخفض من 38 في المائة إلى 12 في المائة نتيجة سياسات الحكومة، كما انخفض معدل الفائدة على القروض من 22 في المائة إلى 20.5 في المائة.