اقتصادي

برنامج الحكومة المصرية للسنوات الثلاث المقبلة يقوم على استكمال البناء والتطوير

رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي

رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي

كشف رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي عن برنامج الحكومة للسنوات الثلاث المقبلة، مؤكّداً أنه يهدف إلى استكمال البناء والتطوير لضمان حاضر أفضل ومستقبل مستدام للأجيال القادمة.
جاء ذلك خلال إلقاء مدبولي بيان الحكومة أمام مجلس النواب المصري، بحضور كامل تشكيل الحكومة الجديدة، حيث جاء البيان تحت عنوان “معاً نبني مستقبلاً مستداماً”، قدَّم مدبولي رؤية الحكومة للسنوات الثلاث المقبلة، معتمداً على مستهدفات رؤية مصر 2030، وتوصيات الحوار الوطني، والبرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية، ومختلف الاستراتيجيات الوطنية. مشيراً إلى أهمية تحمّل المسؤولية في هذه الفترة الصعبة التي تواجه فيها البلاد تحدّيات كبيرة تتطلّب إرادة قوية وبناءً متماسكاً. وأوضح مدبولي أن برنامج الحكومة يهدف إلى استكمال مسيرة البناء التي بدأت منذ عشر سنوات، والتي شملت تطوير البنية التحتية، ومشروعات الطاقة، واستصلاح الأراضي، وتطوير الصناعة، وتقديم مبادرات تنموية كبرى مثل مشروع “حياة كريمة” لتحسين جودة الحياة في القرى، ومبادرة “مئة مليون صحة”، ومبادرة “تكافل وكرامة”.
تعزيز الاقتصاد وتحسين جودة الحياةوأكّد رئيس الوزراء أن الحكومة تعمل على تحسين واقع حياة المواطن ضمن مختلف جوانبها، والانتقال إلى مرحلة جديدة من التطوير المستدام. ومن بين أهداف الحكومة في العام الأول من برنامجها تحقيق معدل نمو يبلغ 4.2%، على أن يتجاوز 5% في السنوات التالية. كما أشار إلى تراجع معدل البطالة إلى 6.7% خلال الربع الأول من عام 2024، وهو أقل معدل بطالة خلال العشرين عاماً الماضية.
أما في ما يتعلق بالصناعة الوطنية، أوضح مدبولي أن الحكومة اتخذت خطوات جادّة لتنفيذ خطة استثمارية لتوطين وتعميق الصناعة المحلية، بهدف توفير فرص استثمارية على المستوى القومي، مشدّداً على أهمية الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدني في تحقيق الأهداف التنموية.
خطة للقضاء على مشكلة انقطاع الكهرباءتعهّد رئيس الوزراء بأن تعمل الحكومة بكل عزم وإصرار على القضاء على مشكلة انقطاع الكهرباء نهائياً خلال نصف العام الأول من برنامجها، مشيراً إلى الجهود المبذولة لضبط الأسواق وخفض معدلات التضخم.
التحدّيات الاقتصادية والإقليميةأشار مدبولي إلى التحدّيات التي تواجه الحكومة، لافتاً إلى الأزمة الاقتصادية العالمية الناتجة من الحرب الروسية- الأوكرانية، والصراعات الإقليمية التي تؤثر على مصر بشكل مباشر.
ولفت إلى الجهود التي تبذلها الدولة المصرية في مواجهة التحدّيات الإقليمية، بخاصة الحرب في غزة والضفة الغربية، والعمل على وقف الحرب وتعزيز السلام.
نحو مستقبل مستدامأكّد مدبولي أن برنامج الحكومة المصرية للفترة (2025/2024– 2027/2026) يقوم على استكمال البناء والتطوير، لضمان حاضر أفضل ومستقبل مستدام للأجيال القادمة.حيث يشمل البرنامج 4 محاور رئيسية: حماية الأمن القومي وسياسة مصر الخارجية، بناء الإنسان المصري وتعزيز رفاهيته، بناء اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمارات، وتحقيق الاستقرار السياسي والتماسك الوطني.
تستهدف الحكومة تحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مع تعزيز دور مصر الإقليمي والدولي، والعمل على مواجهة التحدّيات الاقتصادية والإقليمية بفعالية وكفاءة.
 من جهة أخرى، أشار مدبولي إلى حرص الحكومة على تعزيز البنية التشريعية التي تكفل للمجتمع المدني ممارسة دوره بحرّية واستقلالية، والنظر في التعديلات المقدمة من خلال المرحلة الأولى للحوار الوطني، مع التأكيد على أهمية تعزيز الوعي الثقافي والاجتماعي وبناء الإنسان المصري، وتطوير خدمات التعليم والصحة، وتمكين الشباب والمرأة.