اقتصادي

بقيمة 5 مليارات دينار.. وزارة الزراعة تعتزم توزيع “اعلاف النخالة” على مربي الثروة الحيوانية

أكدت وزارة الزراعة، اليوم الاثنين، عن عزمها تنفيذ مشروع بقيمة 5 مليارات دينار، للحد من ارتفاع أسعار اللحوم، فيما أكدت أن الأسعار تشهد حالياً استقراراً كبيراً في الوقت الراهن ،وهي متجهة نحو الانخفاض.
وذكر وكيل الوزارة مهدي سهر: إن “الأسواق المحلية لإنتاج اللحوم الحمراء شهدت في الآونة الأخيرة ارتفاعاً في الأسعار، إذ تطلب الأمر اتخاذ إجراءات عدة من قبل وزارة الزراعة لدعم مربي الثروة الحيوانية ومراقبة الأسواق وأسعارها، من خلال قسم مراقبة الأسعار في الوزارة ودوائر البيطرة والمراكز البيطرية الموجودة في عموم محافظات العراق، من اجل السيطرة على الذبح العشوائي، ومحاسبة المقصرين لتجنب انتقال الأوبئة والأمراض إلى الإنسان”.
وأضاف سهر، أن “وزارة الزراعة لديها حالياً مشروع بقيمة 5 مليارات دينار، يتضمن توزيع الأعلاف بين مربي الثروة الحيوانية في محافظات الجنوب، كما وتم التعاقد مع وزارة التجارة لشراء جميع أعلاف النخالة الموجودة في الوزارة، وتوزيعها بين مربي الثروة الحيوانية من خلال تقديم الطلبات مباشرة إلى مديريات الزراعة وإجراء الكشوفات على الثروة الحيوانية لكل مرب، ومنحه كتاب تجهيز إلى المطاحن الموجودة في عموم محافظات العراق، لاستلام الأعلاف وبأسعار مناسبة جداً وبأقل من الأسعار الموجودة في الأسواق، حيث سيتم تخفيض كلف الإنتاج الموجودة وتخفيض كلف إنتاج الأعلاف، وبالتالي سينعكس إيجاباً على خفض أسعار اللحوم بنسبة كبيرة”.
وأشار سهر، إلى أنه “تم فتح استيراد اللحوم الحمراء من جميع بلدان العالم، عدا البلدان التي تشهد أوبئة وإصابات من خلال تقارير منظمة الصحة العالمية الحيوانية، حيث يتم استبعاد تلك البلدان من الاستيراد”.
وأكد أن “أسعار اللحوم حالياً تشهد استقراراً كبيراً وباتجاه الانخفاض نتيجة للدعم الحكومي الذي سيقدم لمربي الثروة الحيوانية”.