بلينكن: ندرس “خيارات مختلفة” لإنهاء الحرب في غزة

3

24 – أ ف ب

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الخميس، إن المفاوضين سيجتمعون في الأيام المقبلة لبحث التوصل إلى هدنة في قطاع غزة، مجدداً دعوة إسرائيل وحركة حماس للتوصل إلى اتفاق.

وقال بلينكن للصحافيين، بعد محادثات في قطر، الوسيط الرئيسي بالمفاوضات،: “تحدثنا عن خيارات للاستفادة من هذه اللحظة، والخطوات التالية لدفع العملية إلى الأمام، وأتوقع أن يجتمع مفاوضونا في الأيام المقبلة”.
وتأتي زيارة بلينكن في إطار جولة إقليمية بدأها الثلاثاء في إسرائيل، حيث التقى مسؤولين، أبرزهم رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، قبل أن يتوجه الأربعاء الى الرياض التي غادرها الخميس متوجها إلى العاصمة القطرية، للحصول على تقييم لموقف حماس من الهدنة.

إسرائيل تواجه مرحلة جديدة في غزة ولبنان – موقع 24
تناول المحلل السياسي سيث فرانتزمان الحرب الإسرائيلية المستمرة ضد حماس في غزة وحزب الله في لبنان، مقدماً نظرة متعمقة للصراع المتطور والاستراتيجيات العسكرية الإسرائيلية في كل منطقة، ومسلطاً الضوء على التحديات التي لا تزال قائمة، وتداعيات هذه المعارك المستمرة.
وهي الجولة الحادية عشرة لبلينكن إلى المنطقة منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، عقب شنّ الأخيرة هجوماً غير مسبوق على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023. وتأتي بعد فشل كافة مساعيه السابقة لإنهاء الحرب المدمرة في القطاع.
لكن مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني)، وجد الرئيس الأمريكي جو بايدن نافذة جديدة لامكان إبرام اتفاق هدنة، بعدما قتلت إسرائيل رئيس المكتب السياسي لحماس يحيى السنوار في غزة.
وقال بلينكن إن الولايات المتحدة منفتحة على “خيارات مختلفة” لإنهاء الحرب في غزة.
وأوضح “نحن ندرس خيارات مختلفة. لم نحدد بعد ما إذا كانت حماس مستعدة للمشاركة، لكن الخطوة التالية هي جمع المفاوضين، سنعرف أكثر بالتأكيد في الأيام المقبلة”.

التعليقات معطلة.