اخبار سياسية

ترمب ساخراً من استهداف إيران جنوداً أميركيين في عهده: هل أصيبوا بصداع؟

الرئيس الأميركي السابق المرشح الجمهوري دونالد ترمب (أ.ف.ب)

واشنطن: «الشرق الأوسط»

أشاد الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترمب، الثلاثاء، بإسرائيل؛ لـ«قدرتها على حماية نفسها» أمام الهجوم الصاروخي الذي شنّته إيران ضدها.

وقال ترمب، في مؤتمر صحافي في مدينة واوناكي بولاية ويسكونسن، عن الصراع في الشرق الأوسط، إنه «يشبه، إلى حد ما، طفلين يتقاتلان في ساحة المدرسة، في بعض الأحيان عليك أن تدَع الأمر يمر قليلاً». وزعم أن إيران كانت ستنضم إلى اتفاقيات إبراهيم لو أعيد انتخابه، وفقاً لصحيفة «بوليتيكو» الأميركية.

وهاجم إدارة جو بايدن؛ «لأنها قادتنا إلى شفا الحرب العالمية الثالثة»، ووصف نائبة الرئيس كامالا هاريس بأنها «ماركسية».

وعندما سُئل ترمب عما إذا كان ينبغي أن يكون أكثر صرامة مع إيران، بعد أن قصفت قاعدة عين الأسد الجوية في العراق عام 2020، رداً على الضربة الأميركية بطائرة دون طيار التي قتلت القائد السابق لـ«فيلق القدس»، التابع لـ«الحرس الثوري»، قاسم سليماني. ولم يُقتل أي جندي أميركي في الهجوم الإيراني على القاعدة، لكن أُصيب أكثر من 100 جندي بصدمات دماغية، ردَّ ترمب على السؤال قائلاً: «ماذا تعني (مصاب)؟ هل تقصد لأنهم أصيبوا بالصداع لأن القنابل لم تضرب القاعدة؟».

بايدن وهاريس في فيلادلفيا 3 فبراير 2023 (أ.ب)
ووفقاً لموقع «أكسيوس»، أضاف ترمب: «لم يكن هناك أحد أكثر صرامة مع إيران مني، لم يكن لديهم أموال، لم يكن لديهم أموال لـ(حماس)، لم يكن لديهم أموال لـ(حزب الله)».

وتابع: «إذا كنت صادقاً، وهو ما لستَ عليه، فستقول ما يلي: لم تُصِب أي من تلك الصواريخ الدقيقة حصننا، لقد ضربت جميعها في الخارج، ولم يُصَب أحد، بخلاف أن الصوت كان مرتفعاً، وقال بعض الناس إن ذلك مؤلم، وأنا أقبل ذلك».

من جانبها، وصفت حملة هاريس، في بيان، ترمب بأنه «غير مناسب ليكون القائد الأعلى»؛ بسبب هذه التصريحات.

وقالت مورجان فينكلشتاين، المتحدثة في حملة هاريس، إنه بينما «توجد القوات الأميركية في الشرق الأوسط لدعم إسرائيل في مواجهة هجمات إيران، فإن دونالد ترمب يُهين الجنود المصابين، إنه غير مناسب ليكون القائد الأعلى».