اقتصادي

تعزيز الاقتصاد العُماني بمشروع للطاقة المتجددة بقيمة 1.35 مليار دولار

عمان تتجه نحو الريادة في صناعة البولي سيليكون

عمان تتجه نحو الريادة في صناعة البولي سيليكون

تعمل شركة رائدة في مجال تصنيع “البولي سيليكون”  Polysilicon بالشرق الأوسط على إنشاء أحد أضخم المصانع في المنطقة، حيث يجري تطويره حالياً في ميناء صحار والمنطقة الحرة بعمان. لتحقيق هذا الهدف، استُعين بخبرات مؤسسات محلية متميّزة عدة ومزودي خدمات للمساهمة في دعم هذا المشروع العملاق خلال مراحله المختلفة من الإنشاء والتشغيل.
شرعت شركة “يونايتد سولار هولدنج” United Solar Holding Inc ، التي تتخذ من سلطنة عمان مقراً لها، في تنفيذ مشروع متقدّم لإنتاج “البولي سيليكون” بطاقة إنتاجية تصل إلى 100 ألف طن سنوياً، وذلك في المنطقة الحرة بصحار، بتكلفة تقديرية تبلغ 1.35 مليار دولار أميركي. يُتوقّع لهذا المشروع الاستراتيجي أن يُسهم ليس فقط في تعزيز مكانة عمان كمنتج رئيسي للبولي سيليكون العالي الجودة، وهو مكون أساسي في صناعة الطاقة الشمسية، بل كذلك في تشجيع الاستثمارات المتعلقة بالتصنيع المتصل بأهداف الطاقة المُتجدّدة الطموحة للبلاد.
نظراً للحجم الكبير والتعقيد التكنولوجي للمشروع، تم التعاقد مع شركات متخصصة عدة لتوفير البنية التحتية والخدمات الضرورية لضمان دعم المشروع عند بدء تشغيله تجارياً في عام 2025.خلال إطلاق المشروع في آذار (مارس)، أكد مسؤولون عمانيون بارزون الدور الذي سيلعبه المشروع في جذب الاستثمارات نحو تصنيع الألواح الشمسية المحلية وتعزيز الصناعات ضمن سلسلة القيمة الإنتاجية.
وتبع ذلك إعلان في الشهر الماضي عن اتفاقية مبدئية وقعها جهاز الاستثمار العماني مع شركة “هاينان دريندا” Hainan Drinda  لتكنولوجيا الطاقة الجديدة، الشركة الصينية المتخصصة في تصنيع الطاقة الشمسية الكهروضوئية، لإنشاء أول مصنع للخلايا الكهروضوئية في سلطنة عمان.
أعلنت شركة دريندا، المقر الرئيسي في هايكو، في بيان لبورصة شنتشن، عن استثمارها بمبلغ يقارب 700 مليون دولار لإقامة مصنع للخلايا الكهروضوئية العالية الكفاءة في عمان. وتنص الاتفاقية الموقعة بين الطرفين على تطوير محطة للخلايا الكهروضوئية بقدرة إنتاجية سنوية تصل إلى 10 جيغاوات، سيتم إنشاؤها على مرحلتين، كل منهما بقدرة 5 جيغاوات.