تقرير: إرسال كوريا الشمالية جنوداً إلى روسيا يعقد قمة «بريكس»

2

واشنطن: «الشرق الأوسط»

قالت شبكة «إن بي سي» الأميركية إن التقارير عن نشر قوات كورية شمالية في روسيا ألقت بظلالها على جهود الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتقديم نفسه في قمة «بريكس»، المقامة في روسيا بوصفه زعيماً عالمياً لم تؤثر فيه ردود الفعل الغربية العنيفة بشأن الحرب على أوكرانيا.

وأضافت الشبكة أن الحرب في أوكرانيا جعلت بوتين أقرب إلى الصين وإيران، وأكثر اعتماداً عليهما، فمن دون دعم إيران والصين، فإن روسيا ربما صارت في وضع أسوأ كثيراً في المعركة، ولكن زعيماً آخر أصبح حاسماً بالنسبة للكرملين، وهو زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، الذي أرسل آلاف الجنود إلى روسيا.

وتقول الولايات المتحدة إن هؤلاء الجنود يتدربون في أقصى شرق روسيا، وقد ينتهي بهم الأمر في قتال ضد جنود أوكرانيين.

وذكرت الشبكة أن القوات الكورية الشمالية صغيرة حتى الآن، حيث تقدر بنحو 3000 جندي كما تقول الولايات المتحدة، مقارنة بمئات الآلاف الذين يقدر الغرب أنهم قتلوا في أوكرانيا على الجانبين.

ولكن تلك القوات قد تسمح لروسيا بإعادة تنظيم صفوفها والمضي قدماً، وإذا نجحت فيمكن لكوريا الشمالية إرسال مزيد، فلديها جيش قوي يبلغ قوامه مليون جندي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الأربعاء، إن التقارير التي تُفيد بإرسال كوريا الشمالية جنوداً إلى روسيا «زائفة ومبالغ فيها»، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الروسية، ومع ذلك، لم ينكر الكرملين هذه التقارير بشكل مباشر.

وقال القائد الأعلى السابق لقوات حلف شمال الأطلسي (الناتو)، جيمس ستافريديس: «أنا قلق للغاية، إنها دفعة حقيقية للروس، وأستطيع أن أؤكد لكم أن هؤلاء سيكونون من الجنود المدربين تدريباً جيداً».

وقالت الشبكة إن جنود كوريا الشمالية قد يكون لهم أيضاً تأثير نفسي على القوات الأوكرانية المحاصرة بالفعل، ويبعثون برسالة ضمنية من روسيا هي: «يمكننا الاستمرار في القتال لفترة طويلة».

وأضافت الشبكة أن كل هذا من شأنه أن يُغير من طريقة التفكير في دول أخرى أيضاً، فحرب أوكرانيا تتسع فعلياً لتشمل آسيا، وإذا قُتِل جندي كوري شمالي بأسلحة حلف شمال الأطلسي، فكيف سيستجيب كيم الذي لا يمكن التنبؤ بتصرفاته غالباً؟

وهذا الأسبوع، استدعت كوريا الجنوبية السفير الروسي جورجي زينوفييف، سعياً إلى «الانسحاب الفوري» للقوات الكورية الشمالية من روسيا.

وفي اجتماع مع زينوفييف، حذّر نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي كيم هونغ كيون من أن سيول «سترد بكل التدابير المتاحة».

وذكرت الشبكة أن البعض قد يشعر بتأثير سياسي آخر على الدول التي لها علاقات مع روسيا والغرب، فهذا الأسبوع التقى بوتين زعماء من دول «بريكس»، وكل منهم شريك للولايات المتحدة في التجارة والأمن، ومع تصاعد الصراعات في أوكرانيا والشرق الأوسط، أصبح من الصعب السير على هذا الخط المحايد.

وقال وزير الخارجية البرازيلي، ماورو فييرا، لشبكة «إن بي سي» في مقابلة: «نحن شركاء للولايات المتحدة وشركاء لدول أخرى أيضاً»، وعندما سُئل عما إذا كان قد أثار مع بوتين مخاطر إرسال دولة أخرى قوات لمحاربة أوكرانيا، اعترض: «لم أسمع عن ذلك من قبل. لم يخبرني بذلك. لا أعرف».

وذكرت الشبكة أن استطلاعات الرأي المستقلة القليلة في روسيا تشير إلى أن معظم الناس لا يريدون الخسارة في أوكرانيا، ولكنهم لا يريدون أيضاً مزيداً من الحرب؛ لذا فإن قدرة بوتين على مطالبة مزيد من شعبه بالقتال ربما تتضاءل.

وقد يكون هذا أحد الأسباب التي تجعله يحتاج إلى مساعدة من كوريا الشمالية، ولهذا السبب كانت قمته مع الأصدقاء الدوليين هذا الأسبوع مهمة للغاية بالنسبة له، ولكن حل مشكلة واحدة يمكن أن يخلق المزيد.

التعليقات معطلة.