اخبار سياسية

“ثنائيّة السّلام والعدالة”… مدى تحقيق “الهدف 16” في المنطقة العربية

خريطة توضيحية لترتيب الدول العربية حسب تحقيقها للهدف 16

نشرت “مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان” في مصر، أخيراً، تقريراً يلقي الضوء على مدى تحقيق “الهدف 16” في البلدان العربية خلال عام 2023، وألقى الضوء خاصة على دول “المربع الأحمر”، وفق توصيف “ماعت”، وهي فلسطين والسودان، اللذان شهدا أحداثاً دامية خلال العام المنصرم.

والهدف 16 هو واحد من بين 17 هدفاً وضعتها منظمة الأمم المتحدة في عام 2015، تتعلق بالتنمية المستدامة، ويرمي إلى “التشجيع على إقامة مجتمعات مسالمة لا يُهمّش فيها أحد من أجل تحقيق التنمية المستدامة، وإتاحة إمكانية وصول الجميع إلى العدالة، وبناء مؤسسات فعالة وخاضعة للمساءلة وشاملة للجميع على جميع المستويات”.

وينقسم التقرير إلى ثلاثة محاور أساسية: المحور الأول، يحدد واقع الهدف 16 في الدول العربية الأكثر تأثراً بالنزاعات والصراعات خلال 2023، والمحور الثاني يرصد الهدف 16 في الدول العربية الأخرى، في غضون الفترة ذاتها، أما المحور الثالث والأخير، فيقدم مجموعة من التوصيات لتعزيز المسار التنموي للسلام والعدالة في المنطقة العربية.

ويقول رئيس “ماعت” أيمن عقيل لـ”النهار العربي”: “إن التقرير استخدم مؤشر السلام العربي لتقييم مدى تحقق الدول للهدف 16، وتم تصميم إنفوغراف لتوضيح ترتيب كل دولة، حسب النقاط التي أحرزتها خلال عام 2023″، لافتاً إلى أنه “كلما تزايد عدد النقاط، كان مستوى تحقيقها للهدف أدنى، ومن ثم ترتيبها أقل”.