اخبار سياسية محلية

جعفر:العبادي اتفق مع واشنطن على برنامج معين لخروج الاميركان وعدم إنشاء قواعد عسكرية

 

أعلن النائب عن دولة القانون جاسم محمد جعفر، الخميس، عن اتفاق رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي مع الجانب الأميركي على برنامج معين لخروج قواتهم وعدم إنشاء اي قاعدة أميركية في البلاد.

وقال جعفر إن ” رئيس الوزراء حيدر العبادي بحث مع الجانب الأميركي بشكل مستفيض تواجدهم في البلاد”، مشيرا الى انه “تم الاتفاق على برنامج معين للخروج من البلاد بجداول زمنية وسياق متفق عليه”.

وأفاد ان “العبادي مصر وابلغ واشنطن بعدم وجود اي رغبة للشعب العراقي بإقامة اي قاعدة عسكرية او مقر قتالي أميركي على الأراضي العراقية”، مشيرا الى انه “من المحتمل ان تشيد واشنطن قواعد عسكرية لها بكردستان والأمر خارج ارادة الحكومة”.

وكان مجلس النواب صوت، اليوم الخميس، على قرار يلزم الحكومة بإعداد جدول زمني لخروج القوات الأميركية من البلاد.

وطالب نواب في البرلمان العراقي الحكومة ببيان سبب بقاء القوات الأميركية في العراق إلى الان بعد تحرير البلاد من تنظيم “داعش”، داعين إلى إخراج تلك القوات بـ”أسرع وقت”.

واكد النواب “إن على الحكومة العراقية أن لا تعيش في دائرة الحرج من بقاء القوات الأميركية وعليها أن توضح للعراقيين كم أعداد هذه القوات ومتى سيتم إخراجها وماهو دورها وسبب بقائها إلى الان على اراضي العراق بعد إعلان النصر على عصابات داعش الإرهابية”، مبينين أن الحديث عن وجود مستشارين أميركيين هو لخلط الأوراق والتغطية على بقاء هذه القوات فان كانوا مستشارين ماهو سبب وجود ناقلات عسكرية ودبابات وطائرات وهذه الأعداد الكبيرة للجنود وماهو دورهم”