منوعات

حلول عملية لمواجهة التيبس في المفاصل

تعبيرية

يواجه كثيرون حالة التيبس في المفاصل في مرحلة ما من مراحل الحياة. قد يكون السبب في نمط الحياة أحياناً أو في التقدم بالسن، كما قد تكون لذلك أسباب أخرى كما نشر في Webmd. فكيف يمكن تخطي هذه الحالة التي تؤثر على جودة الحياة وقد تمنعنا أحياناً من ممارسة أنشطة روتينية اعتدنا على ممارستها؟

ما أسباب التيبس في المفاصل؟

– التقدم بالسن: مع التقدم بالسن يبدأ الجفاف في الغضروف الذي يحمي العظام. كما ينتج الجسم معدلات أقل من السائل الذي يساعد على تليين المفاصل. لذلك، لا تعود حركة المفاصل مرنة وسهلة كالسابق.

في مثل هذه الحالة، الحل الأنسب هو الاستمرار في الحركة وفي القيام بالنشاط الجسدي لأنّ هذا ما يساهم في استمرار انتاج السائل الذي يلعب دوراً في تليين المفاصل وتسهيل حركتها.

– في الصباح: عند النوم والاستلقاء لساعات طويلة، لا يعود السائل الذي يساهم حركة المفاصل قادراً على تأدية مهامه. لذلك، عند النهوض نشعر بيباس على مستوى الركبتين واليدين. لمواجهة هذه المشكلة، من المهم الحرص على الاستمرار بالحركة بمعدلات كبرى خلال النهار.

– التكلس: المفصل هو الموضع الذي تلتقي فيه عظمتان وفي هذا الموضع تحديداً يغطي الغضروف طرف العظام لمنع احتكاكها ببعضها. لكن يمكن أن يخفّ الغضروف مع الوقت أو بعد التعرض لإصابة. عندها يبدأ الاحتكاك بين العظام ويمكن أن تنتكس أجزاء بسيطة منها. هذا ما يسبب ألماً وتيبساً وتورماً على مستوى المفاصل.

– التهاب المفاصل الرثياني: من المفترض بجهاز المناعة أن يساهم في حماية الجسم، إلّا أنّه قد يتعرض إلى جدار المفاصل بدلاً من ذلك. غالباً ما يصيب التهاب المعصم والأصابع لكنه قد يظهر في أي موضع في الجسم. كما يمكن أن يكون المرض موجوداً ويظهر من وقت إلى آخر.

– التهاب المفاصل الصدفي: يعتبر الأشخاص المصابون بالصدفية أو الذين ثمة أفراد مصابون بها في عائلاتهم، أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي الذي يجتمع فيه التهاب المفاصل مع الصدفية مع يؤدي إلى انتفاخ على مستوى الأصابع وتغيير في مظهر الأظافر مع تيبس في المفاصل على مستوى اليدين والركبتين والقدمين والأصابع ومواضع أخرى. علماً أن العلاج يكون غالباً مشابهاً لعلاج التهاب المفاصل الرثياني.

– تغيير الطقس والمناخ: لطالما توقع أجدادنا تغييراً في الطقس عند بدء الشعور بتيبس في المفاصل. هذا صحيح، وإن كان الأطباء لا يؤكدون الأسباب وراء ذلك حتى اليوم. لكن لسبب أو لآخر، تزيد أوجاع المفاصل لدى حصول تغيير في الطقس، خصوصاً قبل بداية عاصفة ما.

– إصابة في المفصل: يحصل ذلك بسبب كثرة استهلاك المفصل أو على العكس نتيجة قلة استخدامه مع الوقت. يعتبر العلاج سهلاً عندها، فيكفي أن يرتاح المفصل مع تناول مسكن للألم. كما قد ينصح الطبيب بوضع كمادة من الثلج على المفصل، إضافة إلى بعض التمارين التي يمكن ممارستها. في حال لم تكن هذه الإجراءات فاعلة يمكن أن يحقن علاج معين مباشرة في المفصل لمواجهة الالم والتورم.

كيف يمكن منع تيبس المفاصل؟

– ممارسة النشاط الجسدي: بقدر ما نمارس المزيد من الحركة والنشاط الجسدي، تكون المفاصل أقل عرضة للتيبس. يمكن ممارسة رياضة المشي أو العناية بالحديقة. هذا ما يساعد على تقوية العضلات التي تدعم المفاصل ويحفاظ على صلابة العظام وعلى تحسين التوازن وحرق الوحدات الحرارية. لكن من الأفضل البدء ببطء تجنباً لأي أذى.

– علاج بالماء الدافئ: في حال الشعور بتيبس زائد في المفاصل صباحاً، يساعد الحمام الدافئ على مواجهة هذه المشكلة بسبب مساهمته في تحسين الدورة الدموية. كما يمكن اعتماد كمادة دافئة.

– علاج بمكعبات الثلج: تساعد مكعبات الثلج أيضاً في تحسين الحالة والحد من التورم. لكن يجب عدم تخطي مدة ال20 دقيقة.

متى يجب استشارة الطبيب؟

– في حال حصول تغيير في شكل المفصل

– في حال الشعور بألم زائد

– في حال التعرض لإصابة

– في حال عدم القدرة على استخدام المفصل

– عند حصول تورم مفاجئ في المفصل