اخبار سياسية محلية

خامنئي يوجه رسالة عن “ظاهرة” في العراق “الغربيون عاجزون عنها”

أعرب المرشد الايراني آية الله علي خامنئي يوم السبت عن شكره الى العراقيين من بينهم الشخصيات السياسية التي سهلت زيارة اربعينية الامام الحسين.

وقال خامنئي في رسالة اليوم، “أتقدّم الى الشعب والحكومة والإخوة العراقيين الأعزّاء وجميع من استضافوا وأبرزوا محبّتهم ومن الشخصيات السياسيّة وأصحاب الرأي في العراق الذين سهّلوا مسيرة الأربعين بالشكر من أعماق قلبي”، مضيفا “لقد أنجزوا عملاً عظيماً”.

واضاف “الغربيّون عاجزون عن تحليل هذه الظاهرة الفريدة، لقد لجأوا على مدى أعوام لمؤامرة الصّمت في التعامل مع حركة الأربعين العظيمة”، مستدركا القول “لكنّهم أُجبروا هذا العام على التطرّق إليها بمقدارٍ معيّن وطبعاً قدّموا تحليلات عدائيّة وخاطئة وبلهاء”.

يشار الى ان المرجعية العليا للشيعة في العراق المتمثلة بآية الله علي الحسيني السيستاني قد اعلنت يوم الجمعة ان اكثر من 15 مليون زائر من داخل وخارج البلاد قصدوا مدينة كربلاء الاسبوع الماضي لإحياء مراسم الاربعينية.

ويزور المسلمون الشيعة من بلدان العالم ضريح إمامهم الثالث الحسين بن علي، الذي قتل في العاشر من شهر محرّم سنة 61 للهجرة، في صحراء كربلاء (العراق حالياً) على يد جيش أمير الكوفة والبصرة حينها، عبيد الله بن زياد.

وتلك الزيارة تُنظّم في ذكرى مرور 40 يوماً على مقتل الحسين، وتسمى زيارة الأربعين، وهي تلي إحياء ذكرى عاشوراء، أي الأيام العشرة التي تُحسَب منذ وصول الحسين الى كربلاء حتى لحظة مقتله في اليوم العاشر.