قسم الصحه

دراسة حديثة: القطاع الصحي الأكثر عرضة للخطر من التهديدات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي التوليدي

دراسة جديدة تبحث في مخاطر الذكاء الاصطناعي التوليدي على الصحة

دراسة جديدة تبحث في مخاطر الذكاء الاصطناعي التوليدي على الصحة

من المتوقع أن يكون قطاع الصحة والأدوية هو الأكثر تضرّراً من الآثار الضارّة للذكاء الاصطناعي التوليدي خلال العقد المقبل، وفقًا لتقرير جديد صادر عن معهد Swiss Re Institute. تبحث الدراسة في مخاطر الذكاء الاصطناعي الناشئة في 10 صناعات، وتستكشف احتمالية وخطورة العديد من حوادث الخسارة المرتبطة به، وذلك بسبب تحيّز البيانات والهجمات الإلكترونية والمخاطر الخوارزمية المتعلقة بالأداء، من بين أمور أخرى.  

   وقال كريستوف نابهولز، الرئيس التنفيذي للأبحاث والاستدامة في SwissRe: “على الرغم من أن خدمات تكنولوجيا المعلومات هي حاليًا الأكثر تأثراً بمخاطر الذكاء الاصطناعي، باعتبارها رائدة في هذا المجال، إلّا أن ذلك من المقرّر أن يتغيّر مع انتشار استخدام التكنولوجيا على نطاق أوسع في جميع الصناعات، كما هو الحال في الصحة والتنقل. ولذلك بدأت شركات التأمين في تقديم تغطية محدّدة لفشل أداء الذكاء الاصطناعي، وهو أحد أكبر المخاطر التي تواجه جميع الصناعات. ومع توظيف القطاع الصحي بشكل متزايد لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي، لتبسيط وظائف مثل الإدارة ومراقبة المرضى والتشخيص وتطوير الأدوية،  فإن المخاطر آخذة في الارتفاع أيضًا، ويمكن أن تكون العواقب خطيرة أو حتى مميتة. على سبيل المثال، يمكن أن تؤدي خوارزميات الذكاء الاصطناعي المعيبة أو المتحيزة إلى تشخيص خاطئ، ما يؤدي إلى مرض خطير أو خسارة في الأرواح. 

  وتشير الدراسة أيضاً، أنه على مدى السنوات الثماني إلى العشر المقبلة سيكون “التنقل والنقل” و”الطاقة والمرافق العامة”، في المرتبة الثانية والثالثة على التوالي. حيث سيكون قطاع التنقل والنقل معرّضًا بشكل كبير لمخاطر الذكاء الاصطناعي، إلى حدّ كبير، من خلال استخدام القيادة المتصلة والآلية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، والتي تفرض تحدّيات في البيئات الحضرية شديدة التنوع. ومن المرجح أن تكون الطاقة قطاعاً آخر يستخدم الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع، لا سيما وأن التحوّل المستمر إلى صافي الصفر يستلزم الكهربة وإنشاء الشبكات الذكية. وقال برافينا لادفا، الرئيس التنفيذي للشؤون الرقمية والتكنولوجيا في شركة “سويس ري”: “إن فوائد الذكاء الاصطناعي كبيرة لمجموعة واسعة من الصناعات، ولكن هناك أيضًا مخاطر يمكن أن تؤدي إلى نقاط ضعف محتملة. ونظرًا لدورها في امتصاص الصدمات، فإن صناعة إعادة التأمين لديها دور مهم تلعبه في معالجة المخاطر المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، والمساعدة في بناء الثقة الرقمية اللازمة لتسخير الإمكانات الكاملة لمثل هذه التقنيات الناشئة.