قسم الصحه

دراسة: عدد أقل من الأشخاص ربما يحتاجون إلى أدوية «الستاتينات» للوقاية من أمراض القلب

أقراص وكبسولات صيدلانية في شرائح من رقائق الألمنيوم مرتبة على طاولة في هذه الصورة التوضيحية الملتقطة في ليوبليانا بسلوفينيا 18 سبتمبر 2013 (رويترز)

أقراص وكبسولات صيدلانية في شرائح من رقائق الألمنيوم مرتبة على طاولة في هذه الصورة التوضيحية الملتقطة في ليوبليانا بسلوفينيا

أشارت دراسة جديدة إلى أن حاسبة مخاطر الإصابة بأمراض القلب التي تم تطويرها مؤخراً، PREVENT، قد تؤدي إلى تقليل عدد الأشخاص الذين يتم وصف «الستاتينات» لهم للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية بملايين الأشخاص، حسب تقرير نشرته شبكة «إن بي سي» الأميركية، أمس الأربعاء.

والستاتينات هي أدوية يتم تناولها كحبوب لتخفيض نسبة الكوليسترول.

ويتم وصف الستاتينات، مثل Lipitor وCrestor وZocor، بشكل شائع بناءً على إرشادات عام 2013 من جمعية القلب الأميركية (AHA) والكلية الأميركية لأمراض القلب، التي تقدر المخاطر باستخدام عوامل مثل العمر والسكري وضغط الدم.

قامت الدراسة، التي قادها الدكتور تيم أندرسون من جامعة بيتسبرغ، بتقييم تأثير حاسبة «PREVENT»، التي تتضمن عوامل خطر جديدة مثل أمراض الكلى والسمنة. من خلال تحليل البيانات من 3785 بالغاً تتراوح أعمارهم بين 40 و 75 عاماً من المسح الوطني للصحة والتغذية (NHANES)، وجد الباحثون أن الأداة الجديدة خفّضت إلى النصف خطر الإصابة بأمراض القلب لمدة 10 سنوات مقارنة بالإرشادات القديمة. وبالتالي، فإن نحو 40 في المائة من الأشخاص المؤهلين للحصول على وصفات الستاتين بموجب الآلة الحاسبة الجديدة سوف يقلون، الأمر الذي قد يؤثر على ما يصل إلى 4 ملايين من مستخدمي الستاتين الحاليين في الولايات المتحدة.

وتتميز أداة «PREVENT» بتضمين عوامل خطر إضافية مثل أمراض الكلى والسمنة والهيموغلوبين A1C، وهو مؤشر على ضعف السيطرة على نسبة السكر في الدم. كما تحسب المخاطر بشكل منفصل للرجال والنساء.

وعلى الرغم من هذه النتائج، ينصح أطباء القلب المرضى بعدم التوقف عن تناول أدوية الستاتين دون استشارة أطبائهم. تعد الستاتينات ضرورية لمنع الأحداث القلبية الوعائية لأول مرة، على الرغم من أنها يمكن أن تسبب آثاراً جانبية مثل آلام العضلات ومشكلات الجهاز الهضمي. وأكد الدكتور أندرسون على أهمية مناقشة عوامل الخطر الفردية، بما في ذلك التاريخ العائلي، مع الأطباء.

أعرب الخبراء عن قلقهم بشأن التفسير الخاطئ المحتمل لنتائج الدراسة. وأشارت الدكتورة ساديا خان، رئيسة لجنة تطوير «PREVENT»، إلى أن هناك حاجة إلى إرشادات جديدة لمرافقة حاسبة المخاطر الجديدة. وقد سلط الدكتور روبرت روزنسون من نظام ماونت سيناي الصحي الضوء على حجم العينة المحدود للدراسة، محذراً من الاستنتاجات الواسعة النطاق. كما شددت الدكتورة شالين راو من مستشفى نيويورك لانجون في لونغ آيلاند على الفوائد المؤكدة للستاتينات في مختلف الفئات السكانية وحذرت المرضى من التوقف عن تناولها دون داع.

باختصار، في حين أن حاسبة الوقاية قد تقلل من عدد الأشخاص الذين يصف لهم الأطباء الستاتينات، فإن المزيد من التوجيهات والمناقشات بين المرضى والأطباء ضرورية لضمان الاستخدام المناسب للستاتينات للوقاية من أمراض القلب.